القضاء يوجه بإطلاق سراح متظاهري البصرة الموقوفين

سياسة 2018/11/08 13:33 198 المحرر:Mos
   

بغداد اليوم _ بغداد

وجه مجلس القضاء الأعلى، الخميس 8 تشرين الثاني 2018، بإطلاق سراح متظاهري محافظة البصرة الموقوفين.

وذكر المركز الإعلامي للمجلس في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "المجلس عقد اليوم جلسة برئاسة القاضي فائق زيدان رئيس المجلس وحضور رئيسي الادعاء العام والإشراف القضائي ورؤساء المناطق الاستئنافية كافة لمناقشة عدد من القضايا المدرجة على جدول أعماله".

وأضاف أن "المجلس ناقش عدداً من القضايا المدرجة على جدول أعماله تضمنت ترقية عدد من صنوف القضاة والمدعين العامين".

وتابع المركز، إن "المجلس وجه القضاة بصورة عامة والقضاة في محافظة البصرة بصورة خاصة، بالتعامل مع قضايا المتظاهرين بشفافية وضرورة احترام حق التظاهر المكفول بموجب الدستور والقانون وإطلاق سراح وغلق قضايا المتظاهرين الذين لم يثبت ارتكابهم عمل تخريبي أو الاعتداء على الممتلكات الخاصة للمواطنين".

وأعلن المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى، عبد الستار بيرقدار، الأربعاء، 07 تشرين الثاني، 2018، اطلاق سراح 8 من متظاهري البصرة المعتقلين

وقال بيرقدار، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "محكمة تحقيق البصرة الثالثة أطلقت سراح 8 متهمين بكفالة ممن شاركوا في التظاهرات والحوادث التي حصلت في المحافظة".

وكانت مفوضية حقوق الانسان، اعلنت الأربعاء (3 تشرين الأول 2018)، إطلاق سراح اثنين من موقوفي التظاهرات في البصرة.

وقال مكتب المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة، في بيان له، إنه "يعلن إطلاق سراح اثنين من الموقوفين وبتعاون خلية الصقور الاستخبارية والمكتب يتابع الموقوفين المتبقين على خلفية المظاهرات الأخيرة".

وشهدت محافظة البصرة، في الأشهر الأخيرة، احتجاجات غاضبة تطالب بتوفير الخدمات وفي مقدمتها الماء الصالح للشرب والكهرباء، وتطورت الى تدخل القوات الامنية، ما ادى الى سقوط قتلى وجرحى من المتظاهرين والقوات الأمنية، كما تم حرق مقرات الأحزاب السياسية والمباني الحكومية بالمحافظة، إضافة إلى مقر القنصلية الإيرانية في 7 أيلول الماضي، وبعدها تم اعتقال قرابة (30) متظاهراً في المحافظة.


اضافة تعليق


Top