الجبوري يدعو لإلغاء جمرك الموصل: أسعار المواد الغذائية ارتفعت الى الضعف

سياسة 2018/10/12 09:17 1008 المحرر:Mos
   

بغداد اليوم _ الموصل

دعا النائب عن محافظة نينوى، أحمد الجبوري، الجمعة 12 تشرين الأول 2018، الى إلغاء جمرك مدينة الموصل، فيما أشار الى أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت الى الضعف.

وقال الجبوري في تغريده نشرها على موقعه في "تويتر"، إنه "بسبب فتح نقطة جمرك الموصل، وإجبار شاحنات البضائع بالدخول لساحة المستثمر واستيفاء مبلغ 75 ألف دينار لكل عجله، عدا الرشاوي لأجل الإسراع بتخليص بضاعته ودفع الرسوم، ارتفعت أسعار المواد الغذائية الى الضعف".

وأضاف، أن "المواطن الموصلي هو من يدفع الثمن، لذا يجب إلغاء النقطة والاكتفاء بمنفذ ابراهيم الخليل".

وكان النائب كاوه محمد مولود، قد دعا الثلاثاء 11 تشرين الأول 2018، الى إلغاء نقاط الجمارك بين محافظة كركوك ومدن إقليم كردستان.

وقال محمد مولود في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "بعد احداث تشرين الأول 2017، وبالاتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، تم استحداث نقاط كمركية في المناطق الواقعة بين محافظات إقليم كردستان ومحافظة كركوك، الامر الذي لم ولن يحدث في أي دولة في العالم ان توضع نقاط كمركية بين محافظاتها، والامر الخطير كما ورد الينها انه تم منع ادخال مناهج وكتب وملازم مدرسية باللغة الكردية الى محافظة كركوك وهذا انتهاك صارخ للمادة ( 4- اولاً) من الدستور التي تنص على كون اللغة الكردية لغة رسمية".

وأضاف، انه "في الوقت الذي نشجب فيه هذا الخرق الدستوري ونتساءل وفق أي سند تقوم الدولة باستيفاء الكمارك فيما بين محافظاتها ومواطنيها داخل البلد الواحد، فأننا نطالب برفع تلك النقاط لمعالجة هذا الموضوع الذي يرسخ لشرخ مجتمعي كبير ويؤثر بشكل سلبي على أسعار المواد الغذائية والحياة اليومية للمواطنين ويعرقل حركة التجارة بين المحافظات مع محاسبة المنتسبين".


اضافة تعليق


Top