الزوبعي يكشف عن تطورات دعوته ضد الحلبوسي: سأقيله ووفق القانون !

سياسة 2018/10/11 15:02 4185
   

بغداد اليوم- خاص

كشف القيادي في ائتلاف الوطنية طلال الزوبعي، الخميس، 11 تشرين الأول، 2018، عن اخر تطورات دعوته امام المحكمة الاتحادية ضد انتخاب محمد الحلبوسي رئيساً لمجلس النواب العراقي.

وقال الزوبعي، لـ"بغداد اليوم"، إن "الدعوة جاءت لمجلس النواب، ولن يتم اجابة المحكمة الاتحادية لحد هذه اللحظة من قبل رئيس البرلمان، فالمحكمة ارسلت اللائحة التي قدمت الطعن بها الى مجلس النواب للإجابة على هذه الطعونات لكن لم يتم الاجابة الطعن الذي تضمن تشخيص خمس فقرات مهمة".

وبين ان "رئيس البرلمان يحاول تأخير القضية، والقضية اخذت ابعادا كبيرة"، مبينا: "نحن طالبنا بإقالة الرئيس وفق الدستور والقانون لان انتخابه كان غير دستوري وغير قانوني".

واكد ان "الارادة القضائية اقوى من الارادة السياسية، خصوصا وان القضاء جهة مستقلة وهذا امتحان واختبار للقضاء العراقي، وبهذه الارادة سأقيل الحلبوسي، فهو جاء بطرق غير دستورية أو قانونية".

وكشف تحالف سائرون، المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، يوم الخميس 4 تشرين الأول الجاري، عن تسلم المحكمة الاتحادية طعنًا بانتخاب محمد الحلبوسي رئيساً للبرلمان العراقي.

وقال عضو التحالف ايمن الشمري، في تصريح خاص لـ"بغداد اليوم"، إن "هناك طعنًا وشكوى في المحكمة الاتحادية ضد انتخاب محمد الحلبوسي رئيسا للبرلمان العراقي تقدم بها النائب طلال الزوبعي"، مبيناً أن "المحكمة تنظر بهذا الطعن والى الآن لم تصدر اي قرار بشأنه".

وأضاف الشمري، أن "الزوبعي قدم الكثير من الادلة ضد عملية انتخاب الحلبوسي، لكن اعتقد ان الارادة السياسية ستكون هي القوة، ولا يمكن الرجوع من جديد وانتخاب رئيس جديد للبرلمان، فالإرادة السياسية ستكون هي المتحكمة بهذا الموضوع".

وكان تحالف الاصلاح والاعمار قد كشف، الأربعاء (26 أيلول 2018)، عن مساع لفتح تحقيق بعملية تنصيب محمد الحلبوسي رئيساً لمجلس النواب العراقي.

وقال قيادي في التحالف، فضل عدم الكشف عن اسمه، لـ(بغداد اليوم)، ان "الفقرة (6) في البيان الختامي لاجتماع تحالف الاصلاح نصت على (العمل لتعديل مسار العملية الانتخابية وما حصل بانتخابات مجلس النواب وفق السياقات القانونية)"، مبينا ان "هناك الكثير من الشبهات على عملية انتخاب رئيس مجلس النواب".

وأضاف القيادي، ان "تحالفه يعتزم التحرك لفتح تحقيق في قضية ادعاء التلاعب والتزوير بعملية انتخاب الحلبوسي، على غرار التحقيق الذي جرى في مزاعم تزوير الانتخابات"، مرجحا ان "تباشر لجان قضائية أو حكومية بالتحقيق قريبا".

وكانت جهات سياسية، قد قالت إن انتخاب الحلبوسي رئيسا لمجلس النواب قد جرى وفق صفقة مالية، فيما عرضت وسائل اعلام لقطات تظهر تصوير بعض النواب لأوراق الاقتراع التي صوتوا من خلالها على اختيار رئيس البرلمان في جلسة البرلمان في 15 ايلول 2018. 

وصوت مجلس النواب، السبت (15 أيلول 2018) على اختيار النائب محمد الحلبوسي، رئيساً له من الجولة الاولى بعد حصوله على 169 صوتاً، خلال عملية الاقتراع السري.


اضافة تعليق


Top