انتاج أول فلم وثائقي عن "طاق كسرى"

محليات 2017/06/20 18:56 760 المحرر:aa
   

بغداد اليوم/ متابعة

أعلن مخرج الأفلام الوثائقية الإيراني بيمان أكبرزاده، والذي مقره في هولندا، انه قد كرس نفسه لتقديم أول فيلم من نوعه عن طاق كسرا.

وخلال رحلتين خطيرتين إلى العراق، تعرض فيها لحوادث عدة، قام بتصوير القوس، كما أجرى مقابلات مع باحثين متعمقين حول تاريخ وهندسة القوس من اسيا واوروبا وامريكا الشمالية.

والمعروف ان طاق كسرا هو معلم تاريخي معماري، يعود إلى القرن السادس، وقد بني في عاصمة الإمبراطورية الفارسية خلال السلالة الساسانية. وكان القصر الذي بُني فيه الطاق قد تراجع تدريجيا بعد الغزو العربي في القرن السابع، وهو الآن يقع بالقرب من العاصمة بغداد، على بعد أقل من 200 كم عن الأراضي الايرانية.

بعد الفيضانات الضخمة التي اجتاحت العراق في أواخر القرن التاسع عشر، انهارت الواجهة اليسرى من طاق كسرا.  وفي التسعينات، خلال حروب الخليج الفارسي/ العربي، أثارت موجات القصف بعض الشقوق فيه، ومنذ بضع سنوات، كان النصب في خطر حقيقي، بسبب عدائية داعش اتجاه المواقع التاريخية في العراق.

ويعد الفيلم الوثائقي الذي يستغرق 45 دقيقة، خطوة كبيرة لإعادة عرض أحد المواقع الرمزية لبلاد فارس القديمة/ إيران، ويشجع منتج العمل، السلطات، على تسجيله كموقع للتراث العالمي لليونسكو.

المصدر: payvand


اضافة تعليق


Top