مصدر: بغداد ستشهد حظراً للتجوال ابتداء من ليل الجمعة

أمن 2018/05/09 15:07 1098 المحرر:bh
   

بغداد اليوم _ بغداد

افاد مصدر امني، اليوم الأربعاء، بأن حظرا للتجوال سيتم فرضه في العاصمة بغداد، ابتداءً من الساعة الـ12 من ليل الجمعة المقبل، ولمدة 24 ساعة، لتأمين اجراء الانتخابات النيابية التي ستجري يوم السبت.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "العاصمة بغداد ستشهد حظراً للتجوال ابتداءً من الساعة الثانية عشر من ليل الجمعة لغاية الساعة الثانية عشر من ليل السبت".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن "هذا الاجراء يأتي لتأمين الانتخابات النيابية يوم السبت المقبل 12 أيار الجاري".

وكانت هيأة المنافذ الحدودية أعلنت، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، أنه سيتم  اغلاق كافة المطارات والمنافذ الحدودية العراقية لمدة 24 ساعة، اعتبارا من الساعة 12 من مساء الجمعة المقبل.

وذكرت الهيأة في بيان، أنها "أصدرت امرا بإغلاق كافة المطارات والمنافذ الحدودية العراقية لمدة 24 ساعة، اعتبار من الساعة 12 من مساء يوم الجمعة المقبل".

وكان مصدر مطلع قد أفاد، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، بإصدار اللجنة المشكلة من قبل القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، أمراً يقضي بإغلاق المنافذ الحدودية، والمطارات، خلال يوم الانتخابات.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "اللجنة المشكلة من قبل القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، أصدرت امراً بإغلاق المنافذ والمطارات خلال يوم الانتخابات النيابية".

وأضاف، أن "الاغلاق سيستمر من يوم الجمعة الساعة 12 ليلاً، إلى يوم السبت الساعة 12 ليلاً".

ومن المقرر إجراء الانتخابات النيابية يوم السبت المقبل، الـ 12 من شهر أيار الحالي، وسط مخاوف تبديها جهات سياسية وأوساط شعبية، من حدوث عمليات "تزوير وتلاعب" بنتائج الانتخابات سيما في المحافظات الغربية والمناطق المتنازع عليها، فيما نفى مجلس الوزراء العراقي وجود خلل في الـ "سيرفرات" المركزية الخاصة بأجهزة العد والفرز الالكتروني في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وتعتبر الانتخابات البرلمانية العراقية 2018 الأولى التي تجري في البلاد، بعد هزيمة تنظيم داعش نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأميركي من العراق في العام 2011، كما أنها رابع انتخابات منذ الإطاحة بنظام صدام حسين في العام 2003، وستجري في 12 أيار الحالي لانتخاب أعضاء مجلس النواب، الذي سينتخب بدوره رئيسي الوزراء والجمهورية الجديدين.

ويتنافس في الانتخابات 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، وهذا العدد أقل من عدد مرشحي انتخابات العام 2014 الذين تجاوز عددهم 9 آلاف.


اضافة تعليق


Top