الصدر يحدد الحكم الشرعي لوضع دعايات المرشحين على الارصفة ومرافق الدولة

سياسة 2018/04/29 18:34 1096 المحرر:bh
  

بغداد اليوم _ النجف

حدد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الاحد، الحكم الشرعي لـتجاوز المرشحين للانتخابات على المرافق العامة، كالارصفة والشوارع، فيما شدد على ان يوم 12 ايار سيكون، مع "المليونية الاصلاحية الانتخابية"، يوم "انقاذ العراق من الفساد والمفسدين".

ورد الصدر على سؤال مكتوب ورد اليه من أحد اتباعه، حول رأيه "بظاهرة تجاوز المرشحين في حملاتهم الانتخابية على بعض المرافق العامة كالشوارع والارصفة"، بالقول إن "كل ذلك ممنوع بل حرام".

 

وفي رده على سؤال مكتوب اخر، حول رأيه بما يمثله يوم الاقتراع، 12 ايارالمقبل، لمستقبل العراق، أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أنه "مع المليونية الإصلاحية الانتخابية، سيكون ذلك اليوم يوم انقاذ العراق من الفساد والفاسدين".



 

 

 

ومن المقرر اجراء الانتخابات النيابية في الـ12 من أيار المقبل، وسط مخاوف تبديها جهات سياسية سنية وكردية، من حدوث عمليات "تزوير وتلاعب" بأصوات الناخبين، في المحافظات الغربية والمناطق المتنازع عليها، فيما تؤكد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، ان الاليات التي ستتبعها في يوم الاقتراع، وأجهزة عد وفرز الأصوات، لن "تترك مجالا للتزوير".

وتعتبر الانتخابات البرلمانية العراقية 2018 الأولى التي تجري في البلاد، بعد هزيمة تنظيم داعش نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأميركي من العراق في العام 2011.

كما أنها رابع انتخابات منذ الإطاحة بنظام صدام حسين في العام 2003، وستجري في 12 أيار المقبل لانتخاب أعضاء مجلس النواب، الذي سينتخب بدوره رئيسي الوزراء والجمهورية الجديدين.

ويتنافس في الانتخابات 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، وهذا العدد أقل من عدد مرشحي انتخابات العام 2014 الذين تجاوز عددهم 9 آلاف. 


اضافة تعليق


Top