التركمان يقدمون طلباً لاعفاء ريبوار طالباني.. مجلس كركوك يدار من اربيل!

سياسة 2018/04/16 23:10 1278 المحرر:bh

بغداد اليوم _ كركوك

اتهمت الكتلة التركمانية في مجلس محافظة كركوك، اليوم الاحد، قائمة التآخي بتعطيل عمل مجلس المحافظة، فيما كشفت عن تقديمها طلبا لإعفاء رئيس المجلس بالوكالة ريبوار طالباني.

وقال عضو الكتلة مجيد عزت في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "معظم أعضاء قائمة التأخي في مجلس محافظة كركوك، وبضمنهم رئيس المجلس بالوكالة ريبوار طالباني لم يتواجدوا في المجلس وانقطعوا عن الدوام الرسمي، منذ عمليات فرض الامن في المحافظة في 16 تشرين الأول 2017"، مبينا ان "طالباني صار يدير أمور المجلس من أربيل منذ ذلك الوقت".

وأضاف عزت، ان "هذا الانقطاع أسهم في تعطيل عمل المجلس حتى الان"، لافتا الى ان "الكتلة التركمانية قدمت طلبا لإعفاء ريبوار طالباني من منصبه، ليتم تكليف أحد أكبر الأعضاء سنا، وهو جمال مولود بابير الذي ينتمي لنفس قائمة طالباني، بإدارة المجلس بشكل مؤقت".

وعد عضو الكتلة التركمانية في مجلس محافظة كركوك، ان "هذا الطلب بمثابة اتفاق بين مكونات المحافظة في المجلس والمتواجدين في الوقت الحالي".

وكانت كتلة التآخي الكردية، في مجلس محافظة كركوك أعلنت في 28 تشرين الثاني 2017، موافقتها على اقالة رئيس مجلس المحافظة، ريبوار طالباني، من منصبه، بعد طلب قدمته الكتلتان العربية والتركمانية بهذا الصدد.

وكانت القوات الاتحادية قد فرضت سيطرتها على عدد من المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان ومن ضمنها محافظة كركوك، في 16 تشرين الأول 2017، تنفيذا لامر من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، ردا على اجراء الإقليم استفتاء للانفصال عن العراق في 25 أيلول من العام الماضي.


اضافة تعليق


Top