مكتبه: هذا ما دفع العبادي الى رفع الحظر عن كردستان.. والرواتب ستصرف قريبا

محليات 2018/03/13 15:59 6565 المحرر:
   

 بغداد اليوم- بغداد 

كشف سعد الحديثي، المتحدث الإعلامي باسم مكتب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء،  عن قرب صرف رواتب اكبر وزارتين في حكومة اقليم كردستان، موضحا أن رفع الحظر عن مطاري اربيل والسليمانية جاء بعد التزام كردستان بالدستور. 

وقال الحديثي في تصريح لـ"بغداد اليوم"، إن "قرار رفع الحظر عن الرحلات الدولية في مطاري اربيل والسليمانية، جاء بعد استجابة والتزام حكومة كردستان فيما ينص عليه الدستور بإخضاعهما لسلطة الحكومة الاتحادية". 

وأضاف أن "المطارين يخضعان الان لسلطة وأشراف ورقابة الحكومة الإتحادية، لذا صدر قرار الغاء التعليق الذي كان مفروضا على الرحلات الدولية". 

وأشار الى أن "اللجان الفنية قطعت شوطا متقدما فيما يخص صرف رواتب موظفي وزارتي الصحة والتربية في كردستان"، مؤكدا أن "الايام القليلة المقبلة سيتم صرف تلك الرواتب". 

ونوه الى أن "اللجان الفنية الاخرى مستمرة في عقد اللقاءات من اجل حسم باقي الملفات العالقة بشكل نهائية في الفترة المقبلة".

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، أعلن في وقت سابق اليوم الثلاثاء، اعادة افتتاح مطاري اربيل والسليمانية للرحلات الدولية بعد استجابة السلطات المحلية في اقليم كردستان لإعادة السلطة الاتحادية الى المطارين المذكورين. 

وأثنى رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الثلاثاء، على قرار العبادي، القاضي برفع الحظر عن مطارات اقليم كردستان، معتبرا فتح مطارات الاقليم من قبل الحكومة الاتحادية، خطوة أولى مهمة في المسار الصحيح.

كما رحب بارزاني برفض رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، المصادقة على قانون الانتخابات.

وجاء فرض الحظر الجوي على مطارات إقليم كردستان، كإجراء عقابي ضد الإقليم الكردي الذي أجرى استفتاءً في 25 أيلول من العام الماضي للانفصال عن العراق، وهو ما قوبل بحزمة قرارات عقابية من قبل بغداد.


اضافة تعليق


Top