الالوسي عن أزمة كردستان: انتظار وساطة اردوغان معيب واجراءات بغداد تشبه ما فعله صدام!

سياسة 2018/01/14 00:41 2802 المحرر:nn

بغداد اليوم - بغداد 

قالت عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب مثال الالوسي، أن إجراءات الحكومة الاتحادية تجاه إقليم كردستان بعد اجراء الاستفتاء في شهر أيلول الماضي، تشبه "دكتاتورية" رئيس النظام السابق صدام حسين.

وقال الالوسي، في تصريح خاص لـ (بغداد اليوم)، إن "حل الخلافات العالقة بين حكومتي بغداد واربيل، يجب ان يكون عراقي عراقي نابع من اراد وطنية حقيقية، بعيدا على الوساطات والتدخلات التركية"، مبيناً أن "الحكومة الاتحادية تخلفت بوعودها، وتحاول ان تضغط على الكرد حكومة وشعبا لكي تستفيد من هذا الامر انتخابيا وسياسيا، وهو مخالفة واضحة للدستور".

وأضاف الالوسي، أن "من المعيب ان يتوسط شخص مثل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لحل الخلافات العالقة بين بغداد واربيل، في وقت هناك عشرات المبادرات العراقية والوطنية"، متسائلا "الم تكف رئيس الوزراء حيدر العبادي، وساطات المرجعية والاحزاب السياسية ورئيس الجمهورية".

وتابع الالوسي، أن "الاجراءات التي تتبعها الحكومة الاتحادية تجاه اقليم كردستان، لم تقل عن اجراءات الدكتاتور الذي يريد ان يذل شعبا، كما فعلها المقبور صدام في السابق".

وتشهد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان توترا كبيرا، بعد إجراء الأخير استفتاء على الانفصال في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، ما دفع رئيس الحكومة حيدر العبادي إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة.

ووجه العبادي، في (16 تشرين الأول 2017)، القوات الأمنية بفرض الأمن في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها، حيث تمكنت القوات الاتحادية من فرض الامن والانتشار في جميع مناطق كركوك والمتنازع عليها في ديالى وصلاح الدين ونينوى.


اضافة تعليق


Top