earthlinktele

نفط البصرة تتملك حصة شركة أمريكية في حقل الزبير

تخطي بعد :
اقتصاد 2017/05/28 15:55 490 المحرر: الناشر:
   

بغداد اليوم/ البصرة

أعلنت شركة نفط البصرة، الأحد، توقيع عقد مع شركة Eni الإيطالية المشغل الرئيس لحقل الزبير النفطي، تملكت بموجبه حصة شركة أكسدنتال الأمريكية في الحقل.

وقال مدير عام شركة نفط البصرة حيان عبد الغني عبد الزهرة في بيان له، ان "الشركة وقعت اليوم التعديل على عقد تشغيل حقل الزبير والذي جاء في ضوء تنازل شركة أكسدنتال عن حصتها لصالح شركة نفط البصرة"، مبيناً ان "نفط البصرة دخلت في هذا العقد كجزء من الائتلاف المشغل للحقل وكطرف مقاول".

وأضاف عبد الزهرة أن "هذه الخطوة جاءت بعد سلسلة من المفاوضات والاجتماعات التي تدخلت فيها الكثير من الأطراف كدائرة العقود والتراخيص البترولية والدائرة القانونية في وزارة النفط بالإضافة إلى مشاركة بعض الأقسام الرئيسية في الشركة"، مشيراً الى "تشكيل قسم خاص لإدارة حصة نفط البصرة في هذا العقد".

وأشار مدير عام شركة نفط البصرة الى ان "شركة نفط البصرة اصبحت بذلك جزءاً من المقاول الرئيسي لتنفيذ عقد الزبير"، مؤكداً أن "طموح الشركة يتضمن الاستحواذ  على بعض حصص الشركات في العقود الأخرى ".

من جانبه قال مدير عام شركة إيني في العراق لورس تيلدي ان "هذا العقد يعد نقلة نوعية في العلاقة بين الشركات الحكومية والشركات الخاصة"، مبينا ان "هذه المرة هي الأولى التي تصبح فيها شركة نفط البصرة شريكاً مستثمراً مع الشركات الأجنبية ".

وأضاف تيلدي أن "شركة إيني ترحب بوجود شركة نفط البصرة في الإتلاف المشغل لحقل الزبير"، مشدداً على ان " التعاون مع الشركات الحكومية واحترامها هو من أهم الأسس التي نعتمدها في كل مكان".


اضافة تعليق


Top