آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

النزاهة النيابية: وجود سرقة في أموال الضرائب تجاوزت (800) مليون دولار

سياسة | 6-10-2022, 20:15 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد
كشفت لجنة النزاهة النيابية، اليوم الخميس، عن وجود سرقة في اموال الضرائب تتجاوز الـ 800 مليون دولار.

وقال عضو اللجنة أحمد الربيعي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان "هناك سرقة في إيرادات حسابات الأمانات العائدة للضريبة العامة في مصرف الرافدين والتي تتجاوز (800) مليون دولار ولا يمكن لأية سلطة او جهة التغطية على هذه السرقة او نفيها لصالح سُرّاق المال العام".
واضاف انه "بعد أن خاطبنا وزارة المالية لتزويدنا بنتائج اللجان التحقيقية الخاصة بملف ضياع إيرادات حسابات الأمانات العائدة للضريبة العامة في مصرف الرافدين والتي تقدر بأكثر من تريليون دينار عراقي وبيان الارقام الحقيقية للمبالغ والأشخاص المشتبه بهم الذين استحوذوا على الأموال من دون وجه حق، أجابت الوزارة بأنها قد شكلت لجنة تحقيقية لإجراء التحقيق الاداري بالموضوع".
ولفت الى ان "اللجنة التحقيقية اوصت بإجراءات احترازية بخصوص ما تم تغييرهم بالتحقيق كون فقدان هذه المبالغ الهائلة من حساب الهيئة العامة الضرائب كان خلال فترة ادارتهم وتحت مسؤوليتهم وصلاحياتهم المباشرة "، مبينا ان "الوزارة اذا كانت تنتظر التحقيق القضائي يشير الى ان القضية منظورة أمام القضاء الذي له من ولاية عامة في حماية المال العام".
واشار الى ان "أجوبة وزارة المالية تؤكد وجود هذه السرقة ولا يمكن لاية جهة او سلطة ان تغطي عليها او حتى نفيها"، داعيا الجهات الحكومية والرقابية الى "منع سفر بعض المدراء والكوادر العليا في هيئة الضرائب الذين تم تغييرهم لحين انتهاء التحقيق الاداري والقضائي".
وطالب الربيعي هيئة النزاهة الاتحادية بـ"اجراء اللازم وبأقصى سرعة لإنجاز التحقيقات المطلوبة وإحالة الملفات الى قاضي النزاهة ".