آخر الأخبار
ملف اجتياح رفح يعقد العلاقة بين واشنطن وتل ابيب.. حماس هي المستفيد الأكبر ميسي الأردن على رادار ليفربول لخلافة محمد صلاح البرلمان يكشف موعد التقييم الأول للمحافظين ويحدد الجهة المسؤولة عن الإقالة العراق يصدر أكثر من 99 مليون برميل للنفط خلال شباط الماضي دون تداخل جراحي.. فريق طبي ينقذ شابة من "العمى" نتيجة العدسات اللاصقة ببغداد

"حرية التعبير منعدمة".. نائبة سابقة تتحدث عن سياسة بوليسية في كردستان

سياسة | 6-10-2022, 11:43 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكدت النائبة السابقة عن حراك الجيل الجديد يسرى رجب، اليوم الخميس، أن إدارة بوليسية تسيطر على الملف الأمني في إقليم كردستان.

وقالت رجب لـ (بغداد اليوم) إن "التعبير عن الرأي ممنوع في إقليم كردستان وخاصة في محافظتي أربيل ودهوك".

وأضافت أن "قضية حقوق الإنسان التي تدعي بها حكومة الإقليم هي كذبة لا صحة لها، كون ما يجري هو سلطة بوليسية تتحكم بإدارة الأوضاع والملف الأمني".

وأشارت رجب الى أن "هناك اعتقالات تجري بشكل مستمر ضد الناشطين والمدونين في مواقع التواصل الاجتماعي".

وخرج مئات المتظاهرين في إقليم كردستان العراق، في وقت سابق من شهر آب الماضي، احتجاجا على "الفساد وتردي المعيشة"، فيما تصدت قوات الأمن بالغاز المسيل للدموع، واعتقلت عددا من النواب المنتمين لحزب الجيل الجديد المعارض والذي دعا للتظاهر.

وأطلقت قوات الأمن في مدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين الذين تجمعوا في وسط المدينة.

ودعا حزب "الجيل الجديد" ، إلى تظاهرة في مدينة السليمانية، تنديداً بالفساد وتراجع الحريات.

وقبل أن تبدأ التظاهرة، جرى نشر العشرات من سيارات الشرطة في وسط المدينة الواقعة في شمال العراق.

وما إن بدأ المئات بالتجمع في المكان، حتى قامت القوات الأمنية بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي عليهم لتفريقهم.

وفيما كانوا متوجهين إلى التظاهرة، قامت قوات أمن الإقليم باعتقال 6 من نواب الحزب في البرلمان العراقي، في أربيل والسليمانية، كما أفادت رئيسة كتلة "الجيل الجديد" في البرلمان العراقي سروة عبد الواحد.

كذلك اعتقلت نائبة أخرى عن برلمان الإقليم في مدينة رانيا، وتمّ الإفراج عن جميع النواب بعد بضعة ساعات.

وأفاد بيان لحزب "الجيل الجديد" بأن "30 سيارة عسكرية مسلحة حاصرت مقر الحراك" في السليمانية قبيل التظاهرة، وحمّل البيان "سلطة الإقليم وحزبي الاتحاد والديموقراطي مسؤولية الحفاظ على حياة رئيس الحراك ونوابه وقيادييه" مؤكدا "أبلغنا السفارات والأمم المتحدة بما يحدث".

كما اعتقلت قوات الأمن 11 صحفيا في محافظات السليمانية وأربيل ودهوك خلال الـ 24 ساعة الماضية، بحسب مركز مترو للدفاع عن حقوق الصحفيين.