آخر الأخبار
القوى السنية تتحرك صوب كرسي رئيس البرلمان: جاهزون ولا يمكننا السكوت أكثر- عاجل سلطة الطيران تعفي مدير مطار النجف علي الساعدي من منصبه بالوثيقة.. حكومة الديوانية تجرد قطع الأراضي بالمحافظة لـ"فرزها وتوزيعها" حلم البافاري هل يتحطم امام عقدة ريال مدريد ؟ التربية تعلن موعد اجراء اختبارات التسريع للعام الدراسي 2023- 2024 (وثيقة)

اقليم كردستان يعلن خطة لتخفيف أحكام الإعدام ويضع شروطا لها

سياسة | 6-10-2022, 11:16 |

+A -A

بغداد اليوم _ اربيل

أعلن منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كردستان ديندار زيباري، اليوم الخميس، أن السلطات القضائية في الإقليم تعمل على التخفيف من أحكام الإعدام وعدم تنفيذ معظمها إلا بشروط.

وقال زيباري كلمة له بمؤتمر بمناسبة مرور عام على تنفيذ مشروع خطة إقليم كردستان لحقوق الإنسان تابعتها (بغداد اليوم)، إن "تطبيق هذه الخطة سيتم تطبيقها من العام 2021 – 2025"، مبيناً "ارشفنا أكثر من 9000 وثيقة من بينهم 3500 وثيقة تتعلق بالايزيديين".

وأستطرد بالقول إن "أحكام الإعدام يجب أن تكون بشروط في كردستان"، مشيراً إلى أن "هذه الأحكام قد خففت إلى المؤبد وأن معظمها تصدر ولا تنفذ".

وتابع زيباري بالقول "إننا سننفذ الكثير من المواضيع التي تتعلق في التوعية خاصة في مجال الدراسة والتربية والتعليم".

ونوه إلى أنه "قمنا بالتفريق بين المتاجر بالمخدرات والمتعاطين لهذه المواد، وان هناك ثلاثة قوانين تتعلق بإطار هذه الخطة نتمنى ان يقوم برلمان كردستان بتشريعها في أقرب وقت".