آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

رغم الأعمال العدائية.. رائدة روسية في رحلة للفضاء تنطلق من الولايات المتحدة (فيديو)

منوعات | 6-10-2022, 21:41 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

لأول مرة منذ 20 عاما، انطلقت رحلة إلى محطة الفضاء الدولية من الولايات المتحدة الأربعاء، وتحمل على متنها رائدة فضاء روسية إلى جانب رائدين أميركيين ورابع ياباني.

وقالت رائدة الفضاء الروسية، آنا كيكينا "نحن سعداء جدا للقيام بذلك معا"، وقدمت شكرها باللغتين الإنجليزية والروسية.

وكانت كيكينا في الرحلة إلى جانب الأميركية، نيكول مان، وهي أول امرأة من السكان الأصليين تسافر للفضاء، والأميركي جوش كاسادا، والياباني كويتشي واكاتا.

ويصل هؤلاء إلى محطة الفضاء، الخميس، بعد نحو 29 ساعة من مغادرتهم مركز كيندي للفضاء التابع لناسا، ولن يعودوا إلى الأرض حتى مارس المقبل.

وتسبب إعصار إيان الذي دمر أجزاء من فلوريدا الأسبوع الماضي في تأخير رحلتهم بصاروخ فالكون التابع لسبيس إكس.

ورغم تصاعد المواقف العدائية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، استمرت وكالات الفضاء في التنسيق والتعاون، واتفقت خلال الصيف على تبادل مقاعد رحلات الفضاء لضمان استمرار وجود رواد فضاء من الولايات المتحدة وروسيا.

ولا تزال السلطات الروسية ملتزمة بالتواجد في محطة الفضاء الدولية حتى العام 2024.

وسيكون في استقبال الفريق الجديد مجموعة من سبعة رواد موجودين بمحطة الفضاء الدولية حاليا، تضم أربعة أميركيين وروسيين اثنين وإيطاليا واحدا.

والوافدون الجدد مكلفون بإجراء أكثر من 200 تجربة، يركز العديد منها على الأبحاث الطبية.