آخر الأخبار
المحافظات التي عطلت الدوام الرسمي الثلاثاء بسبب الأمطار استقرار سياسي في البصرة بعد تناغم وانسجام يجمع مجلسها بالمحافظ السامرائي والفحل يبحثان أولويات صلاح الدين وإنجاز مشاريعها المتلكئة العدل الكردستاني: انسحاب البارتي من الانتخابات محاولة "لدغدغة المشاعر" محافظ البصرة ينفي عبر "بغداد اليوم" تعطيل الدوام الرسمي الثلاثاء

شركة سومو: حصة العراق من التخفيض ستبلغ 220 ألف برميل يومياً

اقتصاد | 5-10-2022, 19:47 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

بغداد اليوم –بغداد
كشفت شركة تسويق النفط الوطنية "سومو" عن تفاصيل قرار أوبك بلس بشأن خفض الانتاج بنحو مليوني برميل، مبينة ان حصة العراق من التخفيض ستكون 220 ألف برميل يومياً.
وقال مدير عام شركة النفط الوطنية (سومو) علاء الياسري في تصريح للوكالة الرسمية تابعته (بغداد اليوم)، إن "قرار أوبك بلس الذي اتخذ اليوم سيمنع الانخفاض المستمر في أسعار النفط ويسهم بارتفاعها خاصة وأنها خسرت 35% من قيمتها في الأيام والأشهر الأخيرة".
وأضاف، أنه "لو لم يصدر قرار بتخفيض الانتاج فهذا سيؤدي لتراجع مستمر قد يوصل الأسعار إلى 50 دولاراً للبرميل"، لافتاً إلى أن "حصة العراق من التخفيض ستكون 220 ألف برميل يومياً".

وأعلنت مجموعة أوبك بلس في بيان رسمي الاتفاق على تخفيض انتاجها من النفط بنحو مليوني برميل اعتباراً من تشرين الثاني المقبل.

وقالت أوبك بلس في بيانها، إن اتفاق التخفيض الذي أسمته (تمديد إعلان التعاون) سيستمر طوال العام 2023 على أن تجتمع لجنة المراقبة الوزارية لـ "أوبك بلس" كل شهرين لمتابعة مستجدات السوق".
 وكان الخبير الاقتصادي عقيل الانصاري قد توقع بانتعاش العراق اقتصاديا عقب  قرار اوبك بسبب زيادة الاسعار.
وقال الانصاري في منشور له تابعه (بغداد اليوم)، ان "اوبك قررت خفض الانتاج اليومي بمقدار مليوني برميل وحصة العراق من هذا التخفيض هي ١٢ بالمية ما يعادل ٢٤٠ الف برميل".