آخر الأخبار
دعم بيض المائدة المحلي وفرض رسم كمركي 70% على المستورد الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة - عاجل بطاقة 600 ألف برميل يومياً.. دفعة قوية لانتاج البنزين المحلي في العراق لجنة التحقيق في شبهات فساد الموانئ العراقية تكشف عن محاولات لعرقلة عملها 5.6 بالمئة من سكان العراق.. العمل تعلن عدد المشمولين برواتب الرعاية

الكاظمي يخلي مسؤوليته من انهيار مبنى الكرادة ويصدر توجيها جديداً

سياسة | 1-10-2022, 15:06 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اخلى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، مسؤوليته عن انهيار بناية وسط العاصمة بغداد، فيما اصدر توجيها بفتح التحقيق حول الحادثة.

وقال الكاظمي في تغريدة على تويتر تابعتها (بغداد اليوم): "وجهنا الدفاع المدني باستنفار أقصى الجهود لإنقاذ المحاصرين في المبنى المنهار، راجين أن يمن الله بالصحة عليهم، ووجهنا بفتح تحقيق بالحادث والإجازة الممنوحة في الحكومات السابقة".

واضاف: "الحادث يؤكد صحة جهود مكافحة الفساد، وإيقاف منح الإجازات العشوائية، وقد واجهت -للأسف- بسببها انتقادات عدة".

وطالبت لجنة النزاهة النيابية، اليوم السبت، هيئة الاستثمار بتوضيح حول حادثة انهيار المبنى وسط بغداد.
وذكرت عضو اللجنة سروه عبدالواحد، في بيان تلقته (بغداد اليوم) ان "هيئة الاستثمار الوطنية مطالبة بتوضيح آلية إعطاء إجازات الاستثمار للمختبرات والعيادات والمستشفيات الأهلية، وإنَّ ما حدث اليوم في بغداد من انهيار مبنى للعيادات الطبية بسببٍ هندسي يدعو إلى إعادة النظر بكلِّ الموافقات التي تمنحها هيئة الاستثمار وخصوصًا إضافة بناءٍ على المباني المتهالكة، التي تستوجب الحصول على الموافقات الهندسية من أمانة بغداد أو المحافظة ضمن خطط مدروسة وليست عشوائية".
واشارت الى ان "لجنة النزاهة البرلمانية  ستقوم بفتح هذا الملف لكشف جميع المخالفات المتعلقة به، سواء في بغداد أو المحافظات الأخرى، وإحالة المخالفين إلى القضاء".

وعلى صعيد متصل، دعا نائب رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية، النائب ماجد شنكالي، اليوم السبت، الى فتح تحقيق حكومي موسع وعاجل في حادث انهيار بناية المختبر الوطني للتحليلات المرضية بمشاركة ممثل عن لجنة الصحة والبيئة البرلمانية.

وقال شنكالي في بيان لمكتبه الإعلامي، تلقته (بغداد اليوم)، إن "ما حصل اليوم من حادث انهيار بناية تم انشاءها بالطرق الحديثة واستغلالها كمختبر وطني للتحليلات في منطقة الكرادة وسط العاصمة بالتعاون بين هيئة الاستثمار الوطنية ووزارة الصحة يمثل كارثة كبيرة وتثير العديد من علامات الاستفهام حول الأسباب التي أدت الى هذا الحادث وهل هنالك ايادي خفية او دوافع مقصودة لما حصل سواء من جانب الفساد خلال مراحل الانشاء او ما تبعها الى يوم الحادث".

وأضاف شنكالي، ان "الحادث تسبب بحصول خسائر بشرية والاعمال ما زالت مستمرة للبحث عن الاخرين تحت الركام"، مشددا على ان "الامر ينبغي ان لا يمر مرور الكرام وهنالك ضرورة لتشكيل لجنة تحقيق حكومية موسعة وعاجلة بمشاركة ممثل عن لجنة الصحة والبيئة النيابية لضمان شفافية التحقيق وعدم حصول أي تسويف او تلاعب في مراحل التحقيق".

واكد على "أهمية محاسبة جميع المتورطين في هذا الحادث بعيدا عن المجاملات او التسويف مع التأكيد على تدقيق جميع المشاريع التي تم انشاؤها حاليا بنفس شاكلة انشاء البناية المنهارة كأجراء استباقي لضمان عدم تكرار أي حوادث مماثلة على المدى القصير او البعيد".

وفي السياق، أكد مدير عام الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان، اليوم السبت، عدم وجود أي معلومات حالياً عن عدد ضحايا انهيار المبنى في ساحة الواثق وسط العاصمة بغداد.
وقال بوهان، لـ(بغداد اليوم)، ان "سبب الانهيار غير معروفة حتى الساعة وفرق الدفاع تعمل على انقاذ المحتجزين تحت الإنقاذ".
وتابع، أن "فرق الدفاع المدني تتمكن من انقاذ 13 شخصاً من داخل البناية المنهارة في الكرادة وسط بغداد حتى الان".

وفي وقت سابق، قال العميد جودت عبد الرحمن مدير علاقات واعلام الدفاع المدني في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "حادث انهيار وقع لبناية مكونة من أربعة طوابق وقع في منطقة الكرادة بساحة الواثق قرب مطعم قدوري وسط بغداد".

وأضاف أن "فرق الدفاع المدني حاليا متواجدة في موقع الحادث وتجري عمليات إنقاذ بحثا عن مواطنين أن وجدوا".