آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

الحلبوسي: لا يجوز تعطيل عمل البرلمان وحكومة الكاظمي ناقصة الصلاحيات

سياسة | 29-09-2022, 21:35 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

بغداد اليوم - بغداد 
اعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ، الخميس،  انطلاق مبادرة بغداد للحوار بالتعاون مع الامم المتحدة، مبينا ان عودة البرلمان سينهي الخلاف السياسي ويعيد السلطة التشريعية لمراقبة  اداء حكومة تصريف الاعمل . 
وقال الحلبوسي في لقاء متلفز تابعته (بغداد اليوم) إن "مجلس النواب يجب ان يعود الى عمله  ولا يجوز تعطيله فحكومة تصريف الاعمال ناقصة الصلاحية وعلى السلطة التشريعية مراقبتها".
وأضاف أن "الخلاف السياسي يجب ان يحل داخل مجلس النواب بدلا عن الشارع ولا يمكن ان نترك الخصام السياسي خارج البرلمان، فلا يجوز تقطيع اوصال بغداد بسبب الازمة السياسية".
وأوضح أنه "سيتم دمج مبادرة بغداد مع مبادرة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للخروج من الازمة باتفاق داخل مجلس النواب وفقا للدستور وتحت سلطة بغداد، حيث باشرت في  اطلاق مبادرة بغداد من خلال الحديث المباشر مع الامم المتحدة"، مؤكدا ان ""بغياب مجلس النواب لا قيمة لاي حوار سياسي او تفاهم".
السوداني ينهي صياغة برنامجه
 
وبشأن طرح ترشيح محمد شياع السوداني لرئاسة الحكومة المقبلة ذكر الحلبوسي  أن "اسم المكلف لرئاسة الحكومة تحدده الكتلة السياسية الاكبر والسوداني لا توجد عليه اية ملاحظات سياسية، كونه يمتلك  خبر كبيرة في حكم البلاد وقد سبقني في ادارة البلاد ودخوله البرلمان "، مبينا اننا " انهينا  كتابة الخطوط الامنية والسياسية والخدمية في برنامج  حكومة شياع السوداني ضمن ائتلاف ادارة الدولة وان، والتيار الصدري لم يبدي اي اعتراض او قبول على محمد شياع السوداني".

 

 الاهتمام الامريكي المحبط
وعبر الحلبوسي عن احباطه من انخفاض الاهتمام الاميركي بشأن العراقي.
 واشار الى انه "من ضرورة استمرار العلاقة المتميزة مع الولايات المتحدة كونها الفاعل الاساسي وانه لا يمكن الاستغناء عن الدعم الاميركي  والتحالف الدولي في حربنا ضد الارهاب والعلاقات الولايات المتحدة"، مؤكدا ان " الادارة الاميركي غير مهتمة في الشأن العراق ودعم واشنطن انخفض بشكل ملحوظ واقتصر على الجانب الاعلامي".
 وختم الحلبوسي انه "لا يوجد احد حريص على العراق سوى العراقيين انفسهم وعلينا الاعتماد على انفسنا في حل الازمات بدلا من الاعتماد على اي طرف خارجي".