آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

واشنطن تحذر رعاياها من السفر الى بعض مناطق كردستان

أمن | 29-09-2022, 11:19 |

+A -A

بغداد اليوم- اربيل 

حذرت القنصلية الامريكية في اربيل ، اليوم الخميس، رعاياها من السفر الى بعض مناطق كركوك واربيل والسليمانية، بسبب القصف الايراني على مدن اقليم كردستان.

ونشرت القنصلية العامة للولايات المتحدة في أربيل بيانا تلقته (بغداد اليوم)، قالت فيه إن "القنصلية تواصل تلقي تقارير اعلامية عن استمرار هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ من قبل القوات العسكرية الايرانية ضد الكيانات الكردية المناهضة لايران في جميع انحاء اقليم كردستان"، مبينة أن "لا يمكن للحكومة الامريكية ان تقول بأن هذه الهجمات قد انتهت".

واضافت في بيانها أن "مستشارة السفر التابعة لوزارة الخارجية للعراق لا تزال في المستوى الرابع"، داعية مواطنيها الى عدم السفر للعراق بسبب "الارهاب والاختطاف والصراع المسلح والاضطرابات المدنية ، ومهمة العراق محدودة في تقديم الدعم لمواطني الولايات المتحدة".

وأكدت قوات البيشمركه، اليوم الخميس، أن مدفعية الحرس الثوري الإيراني مستمرة بالقصف منذ ليلة البارحة.

وقال كاوا بهرامي مسؤول قوات البيشمركه التابعة للحزب الديمقراطي الكوردستاني في تصريحات صحفية تابعتها (بغداد اليوم)، إن مدفعية الحرس الثوري الإيراني تقصف  منذ ليلة البارحة وحتى صباح اليوم نواحي سقر، بربزيني بمنطقة برادوست".

وأشار بهرامي أن "القصف لم يسفر عن وقوع أية إصابات في صفوف قواته، مشيراً إلى وقوع أضرارٍ متفاوتة بالطبيعة والمناطق التي وقعت فيها القذائف".

ويتواصل القصف المدفعي الايراني على منطقة برادوست التابعة لناحية سيدكان بأربيل، مع تسجيل اصابات بين عناصر حزب كوملة الكردي المعارض لإيران.

وقال مصدر امني لـ (بغداد اليوم) إن " القصف المدفعي الايراني يتواصل لليوم السادس على التوالي، حيث تستمر المدفعية الإيرانية بقصفها على منطقة برادوست التابعة لناحية سيدكان بأربيل".

واكد المصدر أن "قصف اليوم أسفر عن إصابة ثلاثة عناصر من حزب كوملة الكوردي المعارض لإيران".

وادانت وزارة الخارجية الأردنية القصف المدفعيّ والصاروخيّ الإيراني الذي استهدف عدة مناطق في إقليم كردستان.

وأكدت وزارة الخارجية الأردنية في بيان نشرته على موقعها وتابعته (بغداد اليوم)، أنه"تضامن المملكة المُطلق مع جمهورية العراق الشقيق، واستنكار الاعتداء على سيادته وأمن مواطنيه".

وأضافت في بيانها أنه "خالص التعازي للحكومة والشعب العراقي الشقيق وأسر الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، في وقت سابق من اليوم الخميس، إلى إيقاف التصعيد في إقليم كردستان واحترام سيادة العراق ووحدة أراضيه.
وذكر بيان للامم المتحدة تلقته (بغداد اليوم) ان "غوتيريش، اعرب عن قلقه ازاء القصف الايراني لمناطق في اقليم كردستان ، داعيا الى احترام سيادة العراق ووحدة اراضيه".

وقال المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة ستيفان دوجاريك وفقاً للبيان: "ان غوتيريش يتابع بقلق ما تردد عن قصف في اقليم كردستان العراق، بما في ذلك المناطق المدنية".

ودعا الى "وقف فوري للتصعيد ، وحث على احترام سيادة العراق ووحدة اراضيه، ومبدأ علاقات حسن الجوار".
وفي الشأن ذاته، اعربت منظمات أممية، عن ادانتها للهجوم الذي طال مدرسة في مخيم للاجئين الإيرانيين في بلدة كويا بإقليم كردستان العراق.

وقالت منظمة اليونيسف "يونامي"، إن طفلين أصيبا على الأقل، وقتلت امرأة حامل في ذلك الهجوم.

من جانبها، أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، في بيان منفصل، عن قلقها البالغ إزاء هجوم اليوم الذي تسبب بأضرار في مخيمات اللاجئين الإيرانيين، مشيرة إلى أن الهجوم قد تسبب بأضرار في مدرسة ابتدائية كان فيها طلاب من اللاجئين.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي": "يرفض العراق، بما في ذلك إقليم كردستان، فكرة أنه يمكن معاملته على أنه "الفناء الخلفي" للمنطقة حيث ينتهك الجوار سيادته بشكل روتيني ومن دون عقاب"، مشددة على أن "دبلوماسية الصواريخ عمل طائش له عواقب وخيمة،" داعية إلى توقف هذه الهجمات "على الفور".

وفي السياق، ادان الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، القصف الصاروخي الإيراني المتواصل منذ عدة أيام، والذي استهدف عدة مناطق بإقليم كردستان شمال العراق، وأدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وعبر جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام عن "الرفض الكامل لهذه الانتهاكات الإيرانية للسيادة العراقية"، مشددا على "ضرورة احترام إيران للقانون الدولي ومبادئ حسن الجوار، وتوقفها عن استباحة العراق بما يزعزع أمنه واستقراره".

وجدد المتحدث دعم الجامعة العربية وتضامنها مع العراق في التصدي لكافة الانتهاكات الخارجية التي تهدد أيضا الأمن والاستقرار في المنطقة.

هذا وأعلن الحرس الثوري الإيراني، امس الأربعاء، مرحلة جديدة من عملياته العسكرية ضد مراكز وصفها "بالإرهابية في كردستان العراق".

وقال الحرس الثوري في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "بدأت منذ صباح اليوم مرحلة جديدة من عملياتنا العسكرية ضد مراكز التنظيمات الإرهابية في كردستان العراق".

وتابع أنه "تم استخدام الصواريخ الدقيقة والطائرات المسيرة الهجومية الانتحارية وتم توجيه ضربات مدمرة"، مؤكدا "استمرار العمليات بقوة إذا لم يتم إبعاد التهديد وإزالة مراكز التنظيمات الإرهابية وعمل سلطات كردستان بتعهداتها".