آخر الأخبار
طقس العراق.. غيوم متفرقة وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة أكثر من 34 الف شهيد .. حصيلة جديدة لضحايا العدوان الاسرائيلي على غزة رغم عدم استقرارها سياسيًا.. المجلس العربي مطمئن تجاه أمن كركوك اسعار المعدن الأصفر ترتفع وسط هدوء مخاوف الشرق الأوسط مستشار السوداني: الإتفاق بين بغداد وأنقرة "تاريخي" يحدث لأول مرة منذ عقود

وثيقة تكشف ’تحذير’ أمانة مجلس الوزراء للكاظمي ووزيره من تأسيس شركة النفط الوطنية

محليات | 23-09-2022, 14:34 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اظهرت وثيقة صادرة عام 2020 قيام الامانة العامة لمجلس الوزراء من تحذير رئيس الوزراء و وزير النفط من المضي بتأسيس شركة النفط الوطنية.

وتشير الوثيقة التي حصلت عليها (بغداد اليوم)، اليوم الجمعة، قيام الامانة العامة لمجلس الوزراء من تحذير رئيس الوزراء و وزير النفط من المضي بتأسيس شركة النفط الوطنية ما دام القانون ناقص المواد ولم يعدل، وتحذرهم من مخالفات دستورية.

الوثيقة ادناه:

واصدرت المحكمة الاتحادية العليا، يوم الاربعاء الماضي، قراراً بالغاء تأسيس شركة النفط الوطنية.

وذكرت المحكمة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنها "حكمت بعدم صحة الفقرتين (2) و (3) من قراري مجلس الوزراء رقم (109) لسنة 2020 والقرار (211) لسنة 2021 والغائها الخاصين بإكمال خطوات تأسيس شركة النفط الوطنية وتكليف وزير النفط (احسان عبد الجبار) برئاستها".

وأضافت أن "المحكمة ترى:

1- ان عدم ايجاد السبل الكفيلة للحفاظ على المال العام الذي يمثل في حقيقته ملك لجميع ابناء الشعب من قبل الجهات المكلفة قانوناً بذلك يمثل خرقاً لأحكام المادة (27 / اولاً) من الدستور وان عدم تحقيق ذلك يؤدي الى غياب العدالة الاجتماعية وغياب الانتماء الوطني تجاه الدولة.

2- ان عدم صيانة المال العام يؤدي الى عدم قيام الدولة بواجباتها الدستورية وفقاً  لما هو مرسوم لها في المواد (29- 36) من الدستور.