آخر الأخبار
الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

اميركا تؤكد التزامها بتعزيز قدرات العراق الدفاعية وتقديم المساعدة الأمنية

أمن | 21-09-2022, 12:52 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
اكدت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، التزامها بتعزيز قدرات العراق الدفاعية وتقديم المساعدة الأمنية.

وذكرت السفارة الأمريكية بالعراق، في بيان تلقته (بغداد اليوم) ان "مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي، سيليست والاندر، قامت بزيارة بغداد في يوم 20 أيلول للتواصل مع كبار القادة العراقيين وإعادة التأكيد على أهمية الشراكة في مجال الدفاع بين الولايات المتحدة والعراق".
واضافت انه "استناداً الى اتفاقية الإطار الاستراتيجي لعام 2008، تبقى الولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز قدرات العراق الدفاعية وتقديم المساعدة الأمنية كجزء من تعاون أوسع بما يعود بالنفع على جميع العراقيين وتعزيز سيادة البلد واستقراره وأمنه". 

واشارت الى ان "واشنطن أكدت في عام 2022، انتقال المهمة بالشراكة مع حكومة العراق لدعم القوات الأمنية العراقية من خلال التدريب والاستشارات وتقديم المساعدات المختلفة وتبادل المعلومات الاستخباراتية في الوقت التي تقود فيه الحكومة العراقية القتال ضد داعش"، لافتة الى ان "القوات الأمريكية غادرت ذات الدور القتالي العراق في شهر كانون الأول عام 2021، بينما بقيت القوات المكلفة بمهمات تقديم الاستشارات والمساعدة والتمكين في العراق بدعوة من الحكومة العراقية".

وأوضحت السفارة في بيانها ان "سيليست والاندر التقت بوزير الدفاع العراقي جمعة عناد سعدون ورئيس الأركان الفريق اول الركن عبد الأمير يار الله ومستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي في بغداد".
 وشددت والاندر، وفقاً للبيان، على "الشراكة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة والعراق خلال اجتماعاتها مع القادة العراقيين وأكدوا التزامهم المتبادل ببناء القدرة العملياتية للقوات الأمنية العراقية، وقوات البيشمركة بهدف مواصلة عمليات مكافحة الإرهاب لضمان الهزيمة الدائمة لداعش".
وناقشت "فرص توسيع التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة والعراق بما لا يقتصر فقط على عمليات مكافحة الإرهاب وذلك لمواجهة التهديدات الناشئة وزيادة التعاون والعمل البيني المتبادل".

وأعربت والاندر عن "تقديرها لجهود العراق المستمرة لإعادة توطين معتقلو داعش لمقاضاتهم وإعادة دمج النازحين من أصل عراقي من شمال شرق سوريا".
 وبحسب البيان، قالت مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي انه "يشرفني أن أكون هنا اليوم في بغداد لمناقشة الشراكة في مجال الدفاع بين الولايات المتحدة والعراق والتشاور مع نظرائي العراقيين بشأن فرص توسيع تعاوننا الأمني لدعم المصالح المشتركة".
ولفتت السفارة الى ان "والاندر سوف تسافر أيضاً إلى أربيل لتوقيع مذكرة تفاهم تهدف الى استمرار دعم وزارة الدفاع الأمريكية لقوات البيشمركة في عملياتهم لهزيمة داعش".