آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

بمناسبة مرور 62 عاماً... النص الكامل لوثيقة تأسيس "أوبك"

عربي ودولي | 16-09-2022, 16:19 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

بمناسبة مرور 62 عاماً على إنشاء منظمة "أوبك" للدول المصدرة للبترول تنشر "اندبندنت عربية" النص الكامل لتأسيسها بدعوة من حكومة العراق، إذ اجتمع مؤتمر الدول المصدرة للبترول المكون من ممثلين لإيران والعراق والكويت والسعودية وفنزويلا في بغداد في الفترة من الـ10 إلى الـ14 من سبتمبر (أيلول) 1960، ورأوا أنه:

 

"بما أن الأعضاء ينفذون برامج التنمية الضرورية التي تمول من الدخل الوارد من صادراتهم البترولية، وأن الدول الأعضاء تعتمد على الدخل البترولي بدرجة كبيرة لضمان توازن ميزانياتها الوطنية السنوية، وأن البترول أصل فان، وحتى ينفد مخزونه يتعين استبداله بأصول أخرى، وأن كل دول العالم ولكي تحسن وتحافظ على مستواها المعيشي تعتمد بشكل شبه كلي على البترول كمصدر رئيس لتوليد الطاقة، وأن أي تذبذب في أسعار البترول يؤثر بالضرورة على تطبيق برامج الدول الأعضاء وينجم عنه اضطراب ضار لا يقتصر على اقتصادها بل على اقتصاد الدول المستهلكة أيضاً، قرروا تبني القرارات التالية:

 

لا يمكن للدول الأعضاء أن تغض الطرف عن السلوك الذي تتبناه شركات النفط في تحديد الأسعار.

 

أن تطالب الدول الأعضاء شركات النفط باستقرار الأسعار والبعد عن التذبذب غير الضروري، وأن تسعى بكل ما يتوفر لها من سبل كي تعود الأسعار إلى المستويات السابقة على التخفيضات، وأن تضمن أنه في حال أي تطورات جديدة ترى شركات النفط أنها تتطلب تعديل الأسعار أن تتشاور تلك الشركات مع الدول الأعضاء أو الدولة العضو المعنية المتأثرة بالتغيير.

 

أن تدرس الدول الأعضاء وتقر نظاماً يضمن استقرار الأسعار عبر عدة وسائل، منها تنظيم الإنتاج مع اعتبار لمصالح الدول المنتجة والمستهلكة وضرورة ضمان دخل ثابت للدول المنتجة وضمان انسياب فعال ومنتظم لإمدادات هذا المصدر للطاقة للدول المستهلكة وعائد عادل على رأس المال لمن يستثمرون في صناعة البترول.

 

 4

 

النص الأصلي لاتفاقية تأسيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عام 1960

 

 

أنه في حال طبقت أية عقوبات، بشكل مباشر أو غير مباشر، من قبل أي شركة تجاه دولة أو أكثر من الدول الأعضاء نتيجة تنفيذ أي قرار جماعي لهذا المؤتمر، فلا تقبل أي دولة عضو أخرى أي عرض أفضلية سواء في شكل زيادة الصادرات أو تحسين في الأسعار قد تقدمه أي من تلك الشركات بهدف تشجيعها على عدم تطبيق القرار الإجماعي المتخذ من قبل المؤتمر.

 

قرار رقم 1 – 2

 

لضمان تنفيذ القرار رقم 1 قرر المؤتمر تكوين منظمة دائمة تسمى منظمة الدول المصدرة للبترول، من أجل التشاور الدائم بين أعضائها لتنسيق وتوحيد سياسات الدول الأعضاء والاتفاق على أمور من بينها توجه الدول الأعضاء في حال حدوث تطورات كتلك المشار إليها في الفقرة الثانية من القرار رقم 1.

 

أن تكون الدول المشاركة في هذا المؤتمر الأعضاء الأساسيين لمنظمة الدول المصدرة للبترول.

 

يمكن لأي دولة تصدر الخام بقدر معقول أن تصبح عضواً جديداً بشرط قبولها بالإجماع من الأعضاء الخمسة الأصليين للمنظمة.

 

 اجتماع "أوبك+"

 

أن الهدف الأساسي للمنظمة هو توحيد السياسات البترولية للدول الأعضاء وتحديد أفضل السبل لحماية مصالحها فرادى ومجتمعة.

 

تعقد المنظمة اجتماعات على الأقل مرتين في العام وبوتيرة أكبر في حالة الضرورة في عاصمة أي دولة من الدول الأعضاء أو في مكان آخر كما يرون.

 

(أ) من أجل تنظيم وإدارة عمل المنظمة تشكل سكرتارية (أمانة عامة) لمنظمة الدول المصدرة للبترول.

 

(ب) تجتمع لجنة فرعية تتكون من عضو واحد على الأقل من كل دولة ببغداد في موعد أقصاه الأول من ديسمبر 1960 لتضع مسودة القواعد المتعلقة بتشكيل وعمل السكرتارية وتقترح الميزانية للسكرتارية للسنة الأولى، وأن تدرس وتقترح أفضل مكان للسكرتارية وتقدمها للمؤتمر القادم.

 

القرار 1 – 3

 

يقدم الأعضاء المشاركون في هذا المؤتمر نصوص القرارات للسلطات المعنية في بلدانهم قبل 30 سبتمبر للموافقة عليها وإبلاغ رئيس المؤتمر الأول (وزير النفط في دولة العراق) بمجرد الحصول على الموافقة.

 

يحدد رئيس المؤتمر، بالتشاور مع الأعضاء الآخرين، موعد ومكان المؤتمر القادم.

 

تم في بغداد في 14 سبتمبر 1960 (رئيس وفد إيران فؤاد روحاني، رئيس وفد العراق طلعت الشيباني، رئيس وفد الكويت أحمد سيد عمر، رئيس وفد السعودية عبد الله الطريقي، رئيس وفد فنزويلا ج. ب. بيريز ألفونزو)".