آخر الأخبار
خلال شهر واحد.. استحصال ما يقارب 5 مليارات دينار من المتجاوزين على الاعانة الاجتماعية بسبب "حشوة صاروخ".. استنفار أمني عند الحدود الإيرانية شرق العراق - عاجل سان جيرمان يكسر "لعنة ميسي" والخطر يداهم البيت الجديد بينهم إمرأة.. الأمن الوطني يقبض على شبكة إبتزاز وتهديد في ميسان هيئة التقاعد تُزف "بشرى" الى شريحة العقود من كبار السن

عشرات الدعاوى القضائية ضد وزير يحمل أربع صفات حكومية

محليات | 4-09-2022, 16:50 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

كشف مصدر مطلع، اليوم الأحد، عن مجمل عدد القضايا المسجلة بحق وزير النفط إحسان عبد الجبار في هيئة النزاهة، مؤكداً أنها بلغت (29) قضية جزائية أحيلت إلى القضاء.

وقال المصدر، في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إن "هيئة النزاهة احالت (29) قضية بحق وزير النفط الحالي المدير العام السابق لشركة نفط البصرة إلى القضاء، وذلك بعد استكمال الهيئة إجراءاتها التحقيقية في كافة القضايا".

وبين أن "القضايا التي ما زالت قيد التحقيق بلغت (7) قضايا، فيما أحيلت (3) قضايا إلى محكمة تحقيق أخرى"، مبينا أن "عدد القضايا التي تم إغلاقها من قبل القضاء بلغ (19) قضية".

وأكد المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه أن "القضايا المتهم بها وزير النفط توزعت التهم فيها بين تجاوز صلاحياته، والإهمال الوظيفي الذي تسبب بهدر المال العام، وتسريب وثائق وإفشاء أسرار الجهة التي يعمل فيها، والتلاعب في مناقصات وفرض شركات كمقال ثانوي في التعاقد مع بعض الشركات العالمية، فضلاً عن التواطؤ مع شركات أجنبية، والامتناع عن تنفيد قرارات المحكمة الاتحادية بخصوص تسليم النفط المصدر من أراضي إقليم كردستان".

 ويشغل وزير النفط أربعة مناصب سيادية  وهي رئيس المجلس الوزاري للطاقة و رئيس شركة النفط الوطنية و وزير المالية ووزير النفط.