آخر الأخبار
مدير تربية ميسان يُعفي مدير ومعاون مركز امتحاني وأربعة مراقبين نائب: موجة فيضان دجلة اولى ثمار اجتماع اردوغان في بغداد- عاجل في أول موقف لها.. الخارجية الإيرانية عن زيارة بارزاني: العراق يحظى بأهمية خاصة وزير الإعمار يوجه بتكثيف الجهود لإنجاز مجاري 4 محافظات بأسرع مدة ممكنة "قدم الفيل".. نادر جداً ويقتل الانسان اذا نظر إليه لدقائق !

9 نقاط والتخلي عن شياع.. مبادرة ’غير معلنة’ بطلاتها بغداد وأربيل لجبر العظم المكسور

سياسة | 28-08-2022, 15:56 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد 

 كشف مصدر مطلع، اليوم الاحد، عن مبادرة غير معلنة لإنهاء ازمة الخضراء وعدم الوصول الى مرحلة كسر العظم.

وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن" كل القوى السياسية في البلاد ومنها الكردية والسنية وبتعدد عناوينها تدرك بأن الازمة الراهنة قد تأخذ العراق الى فوضى وصراع دام لن يسلم منه احد في ظل جمود في الملف السياسي بعد توقف جلسات مجلس النواب عقب الاحداث الاخيرة في الخضراء وتداعياتها فيما بعد حول مبنى مجلس القضاء الاعلى".

وأوضح بأن "هناك مبادرة غير معلنة يجري التحضير لها في بغداد واربيل لإنهاء ازمة الخضراء، تتألف من 9 نقاط مهمة".

وحول هذه النقاط أشار المصدر الى أن "ابرزها امكانية تخلي الاطار عن مرشحه محمد شياع والتوافق على شخصية اخرى مع اشراك التيار الصدري في الحكومة المقبلة، وان يحدد سقفا زمنيا لإجراء انتخابات مبكرة بعد تغير قانون ومفوضية الانتخابات وفق اطار قانوني وتحت سقف الدستور".

وافاض، ان" المبادرة تضمن تسريع وتيرة حسم قضايا مكافحة الفساد المالي والاداري وتعقب اموال البلاد المنهوبة واجراء تغيرات مهمة تضمن اعتماد الكفاءة والخبرة في ادارة الدولة".

وتابع المصدر ان" المبادرة قد تتغير بعض نقاطها وفق ما تفرزه اللقاءات المهمة التي سيعقدها الوفد الكردستاني القادم من اربيل الى بغداد والنجف خلال الايام المقبلة والذي سيرافقه وفد من القوى السنية"، مؤكدا بأن "هناك نقاط اخرى في المبادرة سيجري مناقشتها فيما بعد مع كبار قادة القوى السياسية".