الاتحاد الوطني الكردستاني يدعو لتفعيل جلسات البرلمان للمضي بتشكيل الحكومة


  • 902
  • سياسة
  • 2022/08/18 14:05

بغداد اليوم - بغداد

دعا عضو حزب الاتحاد الوطني الكردستاني فائق يزيدي، اليوم الخميس، الى تفعيل جلسات مجلس النواب للمضي بتشكيل الحكومة، مؤكدا أن تأخر تشكيلها ستكون له تأثيراته المباشرة على مجمل الأوضاع.

وقال يزيدي لـ (بغداد اليوم)، إن "الوضع الأمني لا يتأثر كثيرا بقدر تأثر الوضع الاقتصادي خاصة في ظل إستقالة وزير المالية الاتحادي وغياب قانون للموازنة ومشارفة قانون الامن الغذائي على الانتهاء".

وأضاف أنه "بعد نهاية العام الجاري سنكون أمام معضلة تكمن في عدم وجود مسوغ قانوني للحكومة الحالية بصرف الأموال وهو ما يقتضي الإسراع في تشكيل حكومة منتخبة تعد الموازنة".

 ودعا يزيدي أن "تفعيل مجلس النواب بجلساته ضروري لتشكيل الحكومة والمضي في الاجراءات التي تجنب البلد أزمة مالية جديدة جراء عدم وجود قانون يمنح الحكومة حق صرف الأموال".

هذا واجتمعت القوى السياسية، في وقت سابق من يوم أمس الأربعاء، بالقصر الحكومي بدعوة من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، بحضور رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، وممثلة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت.

ذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته (بغداد اليوم) انه "عُقد في القصر الحكومي، اجتماع الحوار الوطني العراقي برعاية رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وبمشاركة قادة، وزعماء القوى السياسية في العراق، وبحضور رئيس الجمهورية، ورئيسي السلطتين التشريعية والقضائية، والمبعوثة الأممية في العراق".

واضاف ان "الاجتماع يأتي للبدء في حوار جاد، بهدف إيجاد الحلول للأزمة السياسية الحالية، والإسهام في التهدئة، وبما يحافظ على السلم، ويحقق تطلعات الشعب العراقي".

وأكد القيادي في الإطار التنسيقي فهد الجبوري، أمس الاربعاء، ان استئناف انعقاد جلسات البرلمان سيكون قريباً جداً.

وقال الجبوري لـ (بغداد اليوم)، إن "الإطار يركز جدياً في الوقت الحالي على تشكيل الحكومة بسبب عدم وجود امكانية لبقاء حكومة الكاظمي لان سير عمل الحكومة يتطلب ان تكون كاملة الصلاحيات وليس تصريف أعمال".

وأضاف، أن "مكان انعقاد جلسة البرلمان غير مهم سواء في المنطقة الخضراء او خارجها "مؤكداً أن "جلسة اختيار رئيس الجمهورية ستعقد قريباً جداً وكذلك استمرار انعقاد الجلسات".

 

 

 




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©