بعد استقالة وزير المالية.. مبيعات المركزي العراقي تسجل ارتفاعاً ملحوظاً


  • 2,019
  • اقتصاد
  • 2022/08/18 12:33

بغداد اليوم _ بغداد

أكد الخبير الاقتصادي صفوان قصي، اليوم الخميس، ان ارتفاع مبيعات البنك المركزي من العملة الاجنبية مؤشر على ضعف الثقة بالدينار العراقي.

وقال قصي، لـ (بغداد اليوم)، إن "ضعف الثقة بالدينار العراقي هو بسبب ما أثير على شركة بوابة عشتار وأشارتها لوجود فجوة مالية ترتبط بأرصدة مصرف الرافدين بالاضافة لما ورد في استقالة وزير المالية من تغلغل الفاسدين في مفاصل حيوية في الوزارات الاتحادية".

 وأضاف أن "هنالك امكانية لدفاع البنك المركزي العراقي عن سعر الصرف للدينار العراقي من خلال ما متوفر من احتياطيات ارتفعت مؤخرا لتصل الى اكثر من 84 مليار دولار، بالاضافة الى استقرار اسعار النفط فوق 100 دولار كمعدل يغذي ارصدة العراق الدولارية بما لا يقل عن 350 مليون دولار يوميا".

وتابع أنه "من الضروري اصدار تطمينات الى الاسواق المالية باستمرار لايقاف الضغط على قيمة الدينار العراقي كما توجد امكانية لاستثمار الفائض الحالي من الدينار العراقي لتسوية الديون الداخلية البالغة 70 ترليون دينار لكي تستطيع المصارف المحلية الحفاظ على مستوى جيد من السيولة الدينارية".

وسجل البنك المركزي العراقي، في وقت سابق من يوم امس الأربعاء، أعلى مبيعات له من عملة الدولار الأمريكي في مزاد بيع العملة خلال العام الحالي، لتصل إلى أكثر من 293 مليون دولار.

وباع البنك المركزي، خلال مزاده لبيع وشراء الدولار الامريكي، 293 مليونا و9 الاف و739 دولارا أمريكيا غطاها البنك بسعر صرف اساس بلغ 1460 ديناراً لكل دولار، وهي بذلك تعد اعلى كمية من المبالغ قام البنك ببيعها خلال العام الحالي.

وذهبت هذه المبيعات لتعزيز الارصدة في الخارج على شكل حوالات واعتمادات حيث بلغت 220 مليونا و359 الفا و739 دولارا، فيما ذهبت البقية على شكل مبيعات نقدية التي بلغت 72 مليونا و650 الفاً دولارا.

وقام 34 مصرفا بتلبية طلبات تعزيز الارصدة في الخارج، و23 مصرفا لتلبية الطلبات النقدية، إضافة الى 301 شركة توسط.

 




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©