آخر الأخبار
مكتب رئيس الوزراء يقطع نزاع مطار النجف ويسلمه لادارة الملاحة دبلوماسي إيراني لـ"بغداد اليوم": ردنا المقبل يتطلب تعاون 10 دول لصده مع قرب تفعيل النقل العام.. ذي قار بحاجة الى 600 سائق حافلة دربندخان في طريقه الى "الفيضان" من يعبره "معرض للموت".. اللجوء إلى "الاسفلت" لحماية الناس في أخطر طرق ديالى

"بغداد اليوم" تتقصى عن ملابسات الاعتداء الكويتي على سفينة عراقية وتكشف عن تفاصيل جديدة- عاجل

سياسة | 17-08-2022, 21:34 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

 

كشف وزير النقل الأسبق كاظم فنجان الحمامي تفاصيل جديدة بشأن تعرض زورق كويتي للساحبة ذي قار في المياه الاقليمية العراقية مبينا ان هذا الاعتداء الثاني في هذه الفترة وسط صمت حكومي ،فيما ربط الاعتداء بأن الزورق استغل الوضع السياسي المربك في العراق ومضى بتحرشه.

وقال الحمامي في حديث لـ ( لبغداد اليوم ) ان التحرش كان بمياه عراقية كون القاطع الذي تعمل به سفينة الحفر ذي قار كان بين العوامتين 17 و 19 وهذا خارج تصنيفات وقرار مجلس الأمن رقم 833 الذي ينتهي قرب العوامة 17 لكن الحفارة تعمل داخل مياهنا وهذا التحرش الثاني الذي جاء بعد الواحدة ظهرا حيث طلبت كوادر الزورق الكويتي من الموظفين بحفارتنا برفع رأس الحفر والخروج خارج الممر الملاحي بعدما كانت تعمل برفع الترسبات والاطيان لتسهيل مهمة السفن المتوجهة لميناء ام قصر".

وبين الحمامي ان" الزورق الكويتي كان قاب قوسين او أدنى من ميناء الفاو الكبير وهو بمسافة كبيرة عن الأراضي الكويتية التي لو حاول العودة إليها فيحتاج نصف يوم للعودة وهذا يعني انه كان في داخل اراضينا فهذه المياه غير مرسمة حدوديا وهي حاليا تابعة للعراق .

وعبر الحمامي عن" اسفه عن الصمت لبعض النواب   وخوفهم من المطالبة بتثبيت حقوق العراق في خور عبد الله ".