الاتحاد الخليجي يلمح لنقل بطولة خليجي 25 من البصرة الى الكويت


  • 1,295
  • رياضة
  • 2022/08/14 13:35

بغداد اليوم- بغداد

اعلن اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، اليوم الاحد، توجه وفد لزيارة الكويت للاطلاع على استعداداتها بحال تعذر استضافة العراق لبطولة خليجي 25.

وذكر بيان للاتحاد تلقته (بغداد اليوم)، أنه "يتوجه ظهر اليوم الأحد، وفد اللجنة التفقدية لاتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم إلى دولة الكويت للاطلاع على استعدادات الاتحاد الكويتي لكرة القدم وجاهزيته لاستضافة بطولة خليجي 25 كدولة بديلة في حال تعذر اقامتها في العراق".

واضاف، أنه "يترأس الوفد جاسم سلطان الرميحي الأمين العام للاتحاد، في زيارة تستمر لمدة ثلاثة أيام، يتم خلالها زيارة المنشآت الرياضية والفندقية والاجتماع مع الاتحاد الكويتي لكرة القدم".

وتابع، أنه "تعتبر هذه الزيارة هي الثانية إلى الكويت، حيث كانت الزيارة الأولى في مارس الماضي".

وتسبب تمويل بطولة "خليجي 25" الرياضية التي من المقرر إقامتها بمحافظة البصرة العراقية في صراع بين الإدارة المحلية ومجلس الوزراء، إذ أعلنت الأولى إضافة إلى نواب المحافظة اعتراضهم ورفضهم قرار الأخير الذي تضمن تحويل مخصصات المالية الخاصة بخطة مشاريع المحافظة إلى بطولة "خليجي 25 " المقرر إقامتها في يناير (كانون الثاني) 2023، مطالبين بتمويل البطولة من الموازنة العامة للدولة وليس على حساب استحقاق أهالي البصرة.

ورفض محافظ البصرة أسعد العيداني القرار عبر بيان صحفي، وأشار إلى أنه "طلب الحضور خلال لجلسة المقبلة لمجلس الوزراء".

أما النائب الأول لمحافظ البصرة محمد طاهر التميمي فقال في بيان، "مبالغ البصرة بحدود 1.2 تريليون دينار (820 مليون دولار أميركي)، وفي حال حولت هذه المبالغ لبطولة "خليجي 25" فمعناه توقف جميع المشاريع الخدمية لمحافظة البصرة".

وأضاف أن "الحكومة المحلية أعدت خطة عمرانية وخدمية متكاملة للمحافظة، إضافة إلى إعدادها خطة أخرى مماثلة لبطولة ’خليجي 25‘ ورفعتها إلى وزارة التخطيط" ، منوهاً بأن "المحافظة طالبت في وقت سابق الحكومة الاتحادية بتخصيص موازنة للبطولة".

وأوضح التميمي أن "الإدارة المحلية في البصرة فوجئت بقرار مجلس رئاسة الـوزراء تحويل المخصصات المالية بخطة المحافظة إلى بطولة (خليجي 25) وتحويل جزء من مبالغ الموازنة التشغيلية إلى وزارة الشباب والرياضة"، مؤكداً رفض القرار وداعياً مجلس الوزراء إلى إعادة النظر فيه وتخصيص موازنة خاصة للبطولة، باعتبار أنها لا تقتصر على البصرة وحسب بل تشمل عموم العراق.

وكان وزير الشباب والرياضة عدنان درجال قدم الاسبوع الماضي تقريراً مفصلاً عن استعدادات العراق لاستضافة "خليجي 25"، فيما قرر مجلس الوزراء استثناء البصرة من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية لأغراض البطولة.

وقال المكتب الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء في بيان إنه "في سياق الجلسة قدم وزير الشباب والرياضة عدنان درجال تقريراً مفصلاً عن التحضيرات الجارية لاستضافة البطولة في محافظة البصرة، واستعراض نتائج اللجان التي شكلتها الوزارة ورصد المبالغ المالية لإقامة البطولة التي ستكون كرنفالاً رياضياً كبيراً".

وأكد المكتب أن "الكاظمي وجه بتلبية جميع متطلبات البطولة بما يضمن نجاح العراق في استضافتها ولقاء الأشقاء في البصرة".

وكشف البيان أن "تحويل المبالغ اللازمة من الموازنة التشغيلية للبترو- دولار أو المنافذ الحدودية لمحافظة البصرة إلى وزارة الشباب والرياضة لتنفيذ المتطلبات (1) و(2) في كتاب وزارة الشباب والرياضة، واستثناؤها من تعليمات تنفيذ العقود لإكمال إجراءات التعاقد وتمويل مبلغ ثلاثة مليارات دينار ((2 مليون دولار) للتعاقد مع الملاك التدريبي، بحسب قرار مجلس الوزراء الـ (15) لسنة 2022".




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©