آخر الأخبار
السوداني يؤكد حرص الحكومة واهتمامها على متابعة جميع الملفات رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته - عاجل القبض على (٥) متهمين لقيامهم باطلاق النار على الشرطة في بغداد بايدن يوقع على مساعدات بـ 95 مليار دولار تشمل إسرائيل: أمريكا تقف مع الحق الرافدين: منح وجبة جديدة من قروض مبادرة ريادة

العراق يبرم اتفاقية مع الامم المتحدة لتعزيز إنتاج المياه في البلاد

تقارير مترجمة | 11-08-2022, 20:08 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة ياسمين الشافي 

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في العراق ووزارة الموارد المائية ، مشروع رصد إنتاجية المياه باستخدام الاستشعار عن بعد ، كجزء من برنامج عالمي يسمى WaPOR ، بتمويل من وزارة خارجية جمهورية هولندا.

وقال تقرير اممي ترجمته (بغداد اليوم)، أن الاتفاقية تهدف لرصد إنتاجية المياه من خلال الوصول المفتوح للبيانات المستمدة من الاستشعار عن بعد ، ومساعدة البلدان الشريكة في تطوير قدرتها على مراقبة وتحسين إنتاجية المياه والأراضي في الزراعة، وبالتالي الاستجابة للتحديات التي تتأثر بتضاؤل ​​موارد المياه العذبة والحاجة إلى استدامة الإنتاج الزراعي لضمان الأمن الغذائي في مواجهة تغير المناخ".

واضاف انه"ستقوم منظمة الأغذية والزراعة ووزارة الموارد المائية برصد إنتاجية المياه بالبيانات المستمدة من بيانات الاستشعار عن بعد ذات الوصول المفتوح والخوارزميات مفتوحة المصدر في منطقة مخطط مشروع غرب الغراف للري في محافظتي واسط وذي قار وفي إقليم كوردستان للمناطق البعلية والمروية".

وقال مدير عام مكتب التخطيط والمتابعة في وزارة الموارد المائية ، زيد حمودي: “يسعدنا أن يشارك العراق في هذا المشروع لمراقبة إنتاجية الأراضي والمياه في الزراعة باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد. يهدف ذلك إلى الاستجابة للتحديات التي يفرضها تضاؤل ​​الموارد المائية والحاجة إلى استدامة الإنتاج الزراعي لضمان الأمن الغذائي في مواجهة تغير المناخ ".

ويضيف حمودي: "ندعو إلى مزيد من التعاون لتعزيز التنسيق بين الفاو وأصحاب المصلحة الآخرين للوفاء بخطة التنمية المستدامة لعام 2030 واتفاقية باريس بشأن تغير المناخ لضمان الدمج الفعال للأمن المائي والغذائي في استراتيجيات التنمية المستدامة".

واكد ممثل منظمة الفاو في العراق ، الدكتور صلاح الحاج حسن ، أن "هذه الشراكة بين وزارة الموارد المائية ومنظمة الفاو العراق ستضمن أن يتم تقييم الحلول الملموسة وتنفيذها باستخدام تقنيات مبتكرة لمواجهة التحديات الخطيرة التي يواجهها العراق مثل ارتفاع درجة الحرارة ، ونقص هطول الأمطار وأزمة المياه التي تهدد الحياة في البلاد ".

وتابع"ستدعم الدولة في مراقبة إنتاجية المياه ، وتحديد فجوات إنتاجية المياه مع اقتراح حلول للحد من هذه المشكلات والمساهمة في زيادة مستدامة للإنتاج الزراعي. سيقلل ذلك من الإجهاد المائي مع مراعاة النظم البيئية والاستخدام العادل لموارد المياه ".

وبين التقرير ، انه"عقب حفل التوقيع ، التقى ممثل الفاو في العراق الدكتور صلاح الحاج حسن مع معالي وزير الموارد المائية الدكتور مهدي رشيد الحمداني لمناقشة أزمة المياه الحالية في العراق وسبل المضي قدما لمواجهة هذه التحديات بشكل فعال. وركزت المناقشة على النهج الاستراتيجي المطلوب للاستجابة لندرة المياه ، مع إعطاء الأولوية للمناطق المتضررة ، لا سيما الأهوار في الجنوب".