آخر الأخبار
المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة تنويه من المرور بشأن قطع طريق وتحويل مسار اخر في بغداد لجنة نيابية: اسعار الخدمات المقدمة للعراقيين هي الأرخص على مستوى العالم باحث اجتماعي يحذر من تبعات "مشروع نور" لفرض الحجاب في إيران الوقف السني يعلن يوم غد الخميس أول ايام شهر ذو القعدة

بـ 27 مليون دولا.. دعم امريكي للاجئين العراقيين

تقارير مترجمة | 8-08-2022, 19:53 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة ياسمين الشافي 

رحبت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الاثنين، بمساهمة قدرها 27.8 مليون دولار أمريكي لمساعدة اللاجئين العراقيين والسوريين الذي نزحوا بسبب داعش. 

وقال تقرير اممي ترجمته (بغداد اليوم)، انه"بعد خمس سنوات من هزيمة داعش و 11 عامًا على بداية الأزمة السورية ، لا يزال السكان النازحون بحاجة إلى الدعم. في عام 2022 ، لم يتمكن 1.2 مليون عراقي من العودة إلى مجتمعاتهم. وفي الوقت نفسه ، يستضيف العراق ما يقرب من 300 الف لاجئ معظمهم من سوريا ويعيشون في إقليم كردستان العراق".

واوضح ان"الدعم الأمريكي للمفوضية يسمح بتعزيز اندماج اللاجئين والنازحين العراقيين ، بمن فيهم أولئك الذين عادوا الآن إلى ديارهم ، في المجتمعات المحلية والخدمات العامة. وللقيام بذلك ، تعمل المفوضية مع الشركاء والسلطات المحلية على تدخلات الدعم طويلة الأجل مثل إعادة تأهيل المدارس ومراكز الرعاية الصحية وشبكات المياه والكهرباء. حيث تهدف هذه التدخلات إلى بناء قدرة المؤسسات العامة على تقديم خدمات عالية الجودة".

واضاف ان"المفوضية تسعى أيضًا إلى تعزيز التفاعلات المجتمعية والتماسك الاجتماعي من خلال إنشاء أماكن عامة ومراكز مجتمعية حيث تساعدهم الصحة العقلية ، وخاصةً النساء والأطفال الناجين من العنف ، والخدمات القانونية على إعادة بناء حياتهم ، ليس أقلها من خلال الحصول على وثائق الهوية.

وفي هذا الصدد ، تشير التقديرات إلى أن ربع النازحين يفتقرون إلى الوثائق المدنية ، حيث فقدوها أثناء فرارهم من العنف ولم يتمكنوا من تجديدها في الأماكن التي يسيطر عليها تنظيم داعش. نتيجة لذلك ، يواجه أولئك الذين يفتقرون إلى الوثائق المدنية تحديات في الوصول إلى الخدمات العامة الأساسية ، حيث لا يمكنهم تسجيل أطفالهم في المدارس أو الوصول إلى الرعاية الصحية. كما أنهم محرومون من شبكات الأمان الاجتماعي ويواجهون خطر الاعتقال عند نقاط التفتيش".

وقالت سفيرة الولايات المتحدة الامريكية في العراق ،ألينا ل. رومانوفسكي: "لا تزال الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة السكان الأكثر ضعفاً في العراق. ستساعد هذه المساهمة العراقيين النازحين بسبب داعش على إعادة الاندماج في مجتمعاتهم مع توفير دعم قيم للتعليم والرعاية الصحية والاحتياجات الضرورية الأخرى للاجئين السوريين في العراق ". 

كما صرح ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العراق ، جان نيكولا بيوز ، أنه "بينما يستقر الوضع الحالي في العراق تدريجياً ويتيح فرصاً للازدهار ، نحتاج إلى مواصلة العمل مع السلطات في بغداد وإقليم كردستان العراق لتعزيز صمود المجتمعات واعتمادها على الذات". 

واضاف إن "المساهمة السخية والمرنة من الولايات المتحدة تسمح للمفوضية بإعطاء الأولوية لمن هم في أمس الحاجة إليها وتحسين الخدمات العامة الرئيسية في العراق ".

وختمت بيان المفوضية بالإعراب عن"امتنانها للدعم السخي والطويل الأمد الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية للمفوضية. منذ عام 2013 ، قدمت الولايات المتحدة من خلال مكتب السكان واللاجئين والهجرة بوزارة الخارجية ، 484 مليون دولار أمريكي للاستجابة للاجئين. يعني هذا الدعم أن المفوضية يمكنها الاستمرار في تقديم الحماية والسعي وراء حلول دائمة للنازحين داخليًا واللاجئين في العراق".