علماء يكتشفون آثاراً لقصر صيفي يعود لحفيد جنكيز خان


  • 501
  • منوعات
  • 2022/08/07 21:10
  • ak

بغداد اليوم-متابعة

 

 

اكتشف علماء الآثار بقايا قصر صيفي قديم بُني لحفيد جنكيز خان المتعطش للدماء، هولاكو خان ، في ستينيات القرن الثالث عشر، وفقاً لبحث جديد. 

حيث عثر فريق تنقيب تركي ومنغولي مشترك، بقيادة إرسيل جاغليتوتونسيجيل من جامعة إزمير كاتيب جلبي، على بقايا بلاط السقف والطوب والفخار الخزفي، في مقاطعة فان بشرق تركيا، وفق تقرير نشره موقع Business Insider الأمريكى السبت 6 أغسطس/آب 2022.

آثار لقصر حفيد جنكيز خان 

لاحظ علماء الآثار أن هناك رموزاً شبيهة بحرف S، أو "صلبان معقوفة"، مطبوعة على بلاط السقف. 

رغم أن نمط الصليب المعقوف مرتبط الآن بشكل أساسي بألمانيا النازية، قال العلماء إن الرمز كان يستخدم سابقاً "كأحد رموز القوة لعائلة جنكيز خان المغولية". 

في حين أفاد موقع Live Science أن ارتباط الصليب المعقوف بعائلة خان، إلى جانب السجلات التاريخية التي تشير إلى أن المغول كان لهم وجود كبير في المنطقة، يشير إلى أن هذا ربما كان قصراً شُيِّدَ خلال فترة الدولة الإلخانية. 

كانت الدولة الإلخانية إمبراطورية مغولية صغيرة خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر، أسسها هولاكو خان. اشتهر هولاكو، الذي احتل أجزاء كبيرة من غرب آسيا، بذبح الجيوش وتدمير المدن. واشتهر كذلك بنهب بغداد عام 1258 وداس خليفتها حتى الموت بالخيول. 

وجود قصور قرب بحيرة فان 

هناك سجلات تاريخية تشير إلى وجود القصر في المنطقة. وذُكر أن المؤرخَين الأرمينيَّين في القرن الثالث عشر، كيراكوس من جانجا وغريغوري من أكانغ، قدما روايات عن قصور بالقرب من بحيرة فان. 

لكن تيموثي ماي، أستاذ تاريخ وسط أوراسيا بجامعة شمال جورجيا، أخبر موقع Live Science أنه في حين أنه من المحتمل أن يكون هذا القصر ملكاً لهولاكو وأن العلماء "قد يكونون على صواب"، هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

في حين أخبر مايكل هوب، رئيس قسم الدراسات الآسيوية في جامعة يونسي في كوريا، موقع Live Science أنه يتفق مع تقييم ماي. وقال: "لا يزال يتعيَّن فحص ما إذا كان هذا هو قصر هولاكو الذي وصفه كيراكوس. أنا بالتأكيد لن أستبعد ذلك، لكنني أنتظر بشغف الحصول على مزيد من المعلومات".

 




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©