آخر الأخبار
بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي

قانوني يغلق ابواب بغداد بوجه متظاهري كردستان ويبين امكانية التدخل- عاجل

سياسة | 6-08-2022, 22:19 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اغلق الخبير القانوني علي التميمي، اليوم السبت، ابواب المساعدة بوجه المتظاهرين في اقليم كردستان بعد مناشدتهم بغداد بالتدخل ومنع قمعهم من قبل قوات الامن الكردية، مؤكدا عدم امكانية تدخل الحكومة المركزية في حال تعرض المتظاهرون الى قمع واستخدام القوة المفرطة.

وقال التميمي في تصريح ل(بغداد اليوم)، إنه "لايمكن للحكومة المركزية التدخل في قضايا امن الاقليم نظرًا لوجود قوانين خاصة في الإقليم تنظم ذلك وفق المادة ١٢١ خامسا من الدستور العراقي التي أعطت حفظ امن الإقليم لحكومة الإقليم حصرًا".

وأضاف انه "بامكان الحكومة التدخل فقط اذا طلب اقليم كردستان المساعدة".

 وانطلقت التظاهرات  التي دعت اليها حركة الجيل الجديد الكردية احتجاجا على الوضع الخدمي والاقتصادي المتردي في اقليم كردستان وتأجيل الانتخابات النيابية في الاقليم من قبل الاحزاب الكردية الحاكمة

. تأتي تلك الاحداث بالتزامن مع ترقب لردود الافعال الحكومية والنيابية والقضائية في بغداد بعد اعتقال نواب اتحاديين شاركوا في تظاهرات الاقليم.