آخر الأخبار
فرق الدفاع المدني تكافح حريقًا داخل عدد من المحال التجارية شمالي بغداد من ثلاث فقرات.. البرلمان ينشر جدول أعمال جلسته ليوم غد الأربعاء إشادة بجدية الحكومة في محاربة غسيل الأموال وخبير يؤشر 3 إيجابيات لزيارة واشنطن - عاجل نينوى تعطل الدوام الرسمي للإيزيديين في دوائر المحافظة ليوم غد الأربعاء بـ"قرار غريب".. الحرس الثوري الإيراني يستعد للردّ الإسرائيلي

بدر النيابية تعلق على الازمة السياسية وتطرح الحلول الممكنة

سياسة | 6-08-2022, 14:33 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
علقت كتلة بدر النيابية، اليوم السبت، على الأزمة السياسية التي يشهدها العراق منذ اشهر طويلة، مؤكدة عدم وجود طريقة للحل غير الحوار.
وقال النائب عن الكتلة كريم عليوي، لـ(بغداد اليوم)، إن "حل الأزمة السياسية التي يشهدها العراق منذ اشهر طويلة، يكون بطريقة واحد لا غير، وهي عن طريق الحوار المباشر والصريح بين التيار الصدري والاطار التنسيقي".
وبين عليوي أن "عدم تحقيق هذه الطريقة واجراء حوار مباشر وصريح سيطيل الازمة السياسية"، مبيناً أنه " ربما تتفاقم الازمة في قادم الأيام، ولهذا يجب الإسراع في بدء الحوارات ما بين التيار الصدري والاطار التنسيقي".

وفي وقت سابق، أكد القيادي في الإطار التنسيقي عارف الحمامي، انه لا يمكن حل الأزمة السياسية الا بالحوار مع جميع القوى السياسية.

وقال الحمامي لـ (بغداد اليوم)، إنه "اذا لم تتحاور الكتل السياسية فيما بينها فلن يتقدم البلد خطوة واحدة في حل الأزمة السياسية الحاصلة".

وأضاف، أن "المطالب الآن هي حل مجلس النواب وهذا الأمر لا يتم الابتحاور الكتل السياسية لأن الكتل هي من ستقوم بحل البرلمان".

وطالب الحمامي "جميع القوى السياسية بتغليب مصلحة البلاد على المصالح الخاصة والابتعاد عن سياسية لي الأذرع".

هذا ورفض زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في وقت سابق، الحوار مع الإطار التنسيقي للوصول إلى حلّ سياسي، داعيًا إلى حلّ البرلمان والتوجه إلى انتخابات مبكرة جديدة.

وقال الصدر في كلمة متلفزة هي الأولى منذ بدء اعتصام أنصاره في المنطقة الخضراء، تابعتها (بغداد اليوم)، إنّ حراكه "طلبًا للإصلاح وليس السلطة"، مؤكدًا أنّه "لا يسعى إلى إراقة الدماء ولن يبدأ بذلك"، وهو "مستعد للشهادة".

وخاطب الصدر العراقيين قائلاً، "لا يوهمونكم بأن الثورة صراع على السلطة"، مبينًا أنّ "الثورة وإن بدأت صدرية فهي لكلّ العراقيين".

وأضاف، "أغلب الشعب قد سأم من الطبقة الحاكمة برمتها"، مشددًا أنّ "الثورة لن تستثني الفاسدين في التيار الصدري".

واتهم زعيم التيار الصدري، خصومه في الإطار التنسيقي بـ "عرقلة تشكيل حكومة أغلبية عبر دعاوى كيدية"، مشيرًا إلى أنّ "الحوار معهم لن يعود بفائدة ترتجى".

وتابع الصدر، "الإصلاح لا يأتي إلا بالتضحية، وأنا على استعداد تام للشهادة من أجل الإصلاح"، داعيًا العراقيين إلى استغلال وجوده "لإنهاء الفساد".

كما دعا أنصاره، إلى الاستمرار بالاعتصام في المنطقة الخضراء لـ "حين تحقيق المطالب"، مشددًا على ضرورة "إجراء انتخابات مبكرة بعد حلّ البرلمان الحالي".