إيران تطلب مساعدة العراق في إطلاق سراح احد رعاياها المحتجز لدى السعودية


  • 1,087
  • تقارير مترجمة
  • 2022/08/05 20:02
  • ak

بغداد اليوم- ترجمة ياسمين الشافي 

 

كشفت صحف ايرانية، اليوم الجمعة، ان وزير الخارجية الإيراني طلب من العراق المساعدة في الإفراج عن أحد رعاياها في السعودية الذي اعتقل أثناء أداء فريضة الحج.

وبحسب تقرير وكالة"طهران تايمز" الذي ترجمته (بغداد اليوم) ، فقد "أثار وزير الخارجية الإيراني ، حسين اللهيان ، القضية خلال اتصال هاتفي مع نظيره العراقي طلب فيه متابعة الحادث من قبل العراق الذي استضاف عدة جولات من المحادثات الإيرانية السعودية، وطالب حسين بنقل رسالة للإفراج عنه.".

واضافت انه"لم يتم تقديم أي تفاصيل عن الاعتقال المبلغ عنه خلال موسم الحج السنوي الذي أقيم في تموز". 

وتابعت ان"كبار الدبلوماسيين ناقشوا القضايا الثنائية والإقليمية والدولية".

واشارت الى ان"وزير الخارجية الإيراني ثمن جهود نظيره العراقي للمساعدة في تسهيل أداء فريضة الزيارة الأخيرة للزوار الإيرانيين الى كربلاء".

وبينت الصحيفة ان"كبير الدبلوماسيين الإيرانيين تطرق إلى حرائق الغابات في جنوب العراق بسبب الحرارة الشديدة والجفاف في المنطقة ، وأكد أنه لسوء الحظ ، أثر الدخان الناجم عن الحرائق في العراق بشكل خطير على المناطق السكنية في دشت آزاديغان في محافظة خوزستان في إيران"

واضاف ان "الجمهورية الاسلامية الايرانية مستعدة للتعاون المشترك لاحتواء الحريق فورا".

من جهته اعرب حسين عن "استعداد الحكومة العراقية وموافقتها على اجراء مشترك بين البلدين للسيطرة على الحرائق في الاراضي العراقية من خلال التنسيق بين مفوضيات الحدود".

كما طالب وزير الخارجية الإيراني بـ"إعادة فتح معبر كيله الحدودي في سردشت أمام حركة الأهالي في المنطقة".وشدد وزير الخارجية العراقي على أنه "سيتابع إعادة فتح ال معبر الحدودي أمام المسافرين".

كما أجرى الجانبان في المحادثة مشاورات حول آخر تطورات المباحثات النووية الجارية في العاصمة النمساوية فيينا.




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©