لبنان تقترح تصدير التفاح للعراق مقابل الوقود لتشغيل الكهرباء


  • 1,892
  • اقتصاد
  • 2022/08/04 10:00

بغداد اليوم – بغداد

اقترحت الهيئة اللبنانية لمعالجة المسائل الانمائية في الشمال، اليوم الخميس، تصدير التفاح اللبناني الى العراق، في مقابل الحصول على "الفيول" العراقي.

واكدت الهيئة المكونة من رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي خلال اجتماعها برئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، وفقا لبيان حكومي "على ضرورة وضع رؤية شاملة لتنمية منطقة الشمال اللبناني ووضع دراسات، بحسب وسائل اعلام لبنانية".

وبينت ان "هناك العديد منها قابل للتنفيذ والبعض الآخر يمكن تحقيقه في المديين المتوسط والبعيد".

وأضافت "قدمنا خلال هذا الاجتماع اقتراحاً من اجل شراء التفاح اللبناني من المزارعين وتصديره الى العراق، في مقابل تزويدنا بالفيول كخطوة أولى، وسيكون لها اثار ايجابية على الاقتصاد اللبناني بشكل عام وعلى المزارعين بشكل خاص".

وفي وقت سابق، كشف وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، وليد فياض، عن انخفاض كمية الوقود التي يشتريها لبنان من العراق إلى النصف بسبب "اختلاف السعر".

وكان العراق يزود لبنان بـ 80 الف طناً من الوقود شهرياً من الفيول، وهذه الكمية انخفضت إلى 40 الف طن بسبب اختلاف السعر.

 ويعتمد لبنان على الوقود العراقي في إنتاج الكهرباء، حيث أعلن في تموز 2021 عن توقيع اتفاقية مع العراق لاستيراد مليون طن من من الوقود "الفيول" لصالح مؤسسة كهرباء لبنان الحكومية.

ويعاني لبنان من انهيار اقصادي تسبب في انهيار عملته الليرة، ما صعّب من إستيراد الوقود لشتغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية

وكان وزير الطاقة اللبناني وليد فياض قد زار العراق قبل أيام في اطار البحث عن مصادر لتزويد بلاده بالوقود.




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات

وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©