آخر الأخبار
الدولار يسجل ذروة 5 أشهر ويضغط على الين الذهب يقترب من مستوى قياسي مرتفع وسط تزايد المخاوف الجيوسياسية النفط يرتفع وسط التوتر المتصاعد في الشرق الأوسط تفاصيل لقاء السوداني وأوستن في البنتاغون بايدن يرفض الإجابة على "الخطوة القادمة" عقب الهجوم الإيراني

انعكاسات قرار المركزي الأوروبي برفع سعر الفائدة على الاقتصاد العراقي

اقتصاد | 21-07-2022, 19:05 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
أكد الخبير الاقتصادي صباح علو، اليوم الخميس، ان قرار المركزي الأوروبي برفع سعر الفائدة الى 5% سيؤثر على قيمة الدينار العراقي رغم ثباته خلال المرحلة الحالية.
وقال علو في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إن "قرار المركزي الأوروبي برفع سعر الفائدة الى 5% يدلل على زيادة في عملية التضخم النقدي حيث سيتأثر اليورو بشكل واضح مقابل العملات الصعبة الاخرى".
واضاف، ان "هذا القرار يؤثر بشكل مباشر على الدول ذات الاقتصاد الريعي التي تعتمد كليا على عمليات بيعها لمختلف انواع الثروات بالدولار او اليورو مما سيؤدي الى زيادة في أسعار البضائع المستوردة والمصنعة في الدول الاوربية وامريكا التي ترتفع فيها حالة التضخم  النقدي".
وتابع انه "تشهد البضائع التركية والايرانية ارتفاعا في الوقت الحالي وهذا نتيجة التضخم العالمي الحاصل بسبب الحرب الروسية الاوكرانية".
واشار الى أن "العراق سيتأثر بشكل مباشر بهذه المتغيرات الاقتصادية العالمية كونه لا يقوم بعمليات الصناعة والزراعة للمواد التي يحتاجها وهذا سيؤدي الى انخفاض في قيمة الدينار العراقي رغم ثباته وفي المقابل فان قيمة الدولار او اليورو والعملة الصعبة التي يستلمها العراق من جراء بيعه للنفط او الغاز ستتأثر وتنعكس سلباً على المواطن العرقي".
ولفت الى أنه "يتوجب على الحكومة العرقية اتخاذ اجراءات للحفاظ على نسبة تضخم بسيطة لاتؤثر على بشكل مباشر على معيشة المواطنين".