آخر الأخبار
وزير التعليم يوافق على احتساب العام الدراسي 2024/2023 سنة عدم رسوب للمراحل المنتهية أسعار صرف الدولار في العراق لماذا يعتمد العراق على المصارف الاجنبية بحوالات الدولار؟ عودة للمربع الأول.. فشل اجتماع "هام" كان سيحل عقدة ديالى السياسية تعليق جديد من وزارة العمل بشأن منح الاعانة الاجتماعية للمستفيدين

يونامي تدين القصف في دهوك: ضرورة احترام سيادة العراق

سياسة | 20-07-2022, 18:57 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

 

دانت بعثة الأمم المتحدة إلى العراق يونامي، اليوم الأربعاء، القصف الذي استهدف دهوك، مؤكدة على ضرورة احترام سيادة العراق.

وقال إعلام البعثة في بيان تلقته (بغداد اليوم) إن "بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) تدين بشدة القصف المدفعي المميت الذي وقع اليوم في منطقة زاخو بمحافظة دهوك بإقليم كردستان ، والذي أسفر عن استشهاد 8 مدنيين وإصابة 23 آخرين"، متقدمة "بأحر التعازي لأسر الضحايا فيما تمنت الشفاء للمصابين".

وأضاف "ويعاني المدنيون مرة أخرى من الآثار العشوائية للأسلحة المتفجرة. بموجب القانون الدولي ، يجب ألا تكون الهجمات موجهة ضد السكان المدنيين، لذلك تدعو بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق إلى إجراء تحقيق شامل لتحديد الظروف المحيطة بالهجوم ، وتؤكد على ضرورة احترام سيادة جمهورية العراق وسلامتها الإقليمية في جميع الأوقات".

وتابعت "وكما صرحت الممثلة الخاصة للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت في إحاطتها الأخيرة إلى مجلس الأمن الدولي: "ما الذي ننظر إليه؟ القصف والصواريخ كطريقة طبيعية جديدة للعراق؟ هذه طريقة محفوفة بالمخاطر للغاية لتعزيز المصالح ، وهي طريقة يزيد من إضعاف دولة العراق ". 
وتحث بعثة الأمم المتحدة "كافة الأطراف على وقف هذه الانتهاكات دون تأخير".