آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

فلاحو العراق يشكون غياب دور الجمعيات الفلاحية في دعم القطاع الزراعي (فيديو)

بالفيديو | 5-07-2022, 12:26 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
انتقد عدد من الفلاحين، اليوم الثلاثاء، غياب دور الجمعيات الفلاحية في دعم القطاع الزراعي.

وابدى عدد من الفلاحين عبر (بغداد اليوم) امتعاضهم من غياب تلك الجمعيات وعدم توفر اي دعم لهم.

فيما لفت اخرون الى ارتفاع اسعار الأسمدة والمبيدات بشكل حاد وسط غياب للجمعيات الفلاحية التعاونية.
وفي وقت سابق، 
انتقد مستشار لجنة الزراعة في البرلمان، عادل المختار، هذا الاسبوع، الدور التي تقوم به الجمعيات الفلاحية في العراق في الوقت الحالي وابتعادها عن مهامها الاساسية واصبحت تؤيد مجمل القرارات الحكومية.

وقال المختار إن "الجمعيات الفلاحية لها دور مهم جداً في المجال الزراعي والانتاج لأن لديها قاعدة جماهيرية وينتمي لها ملايين من الفلاحين وهي تعمل كرقيب على الأداء الحكومي".

واضاف، انه "في الفترة الأخيرة اصبح عمل الجمعيات الفلاحية مقارب لعمل السلطة واصبح من الواضح تخليها عن دورها الرقابي لانها تشارك في هيئة الرأي وغيرها وبالتالي لا تستطيع الجمعيات الفلاحية انتقاد العمل الحكومي لأنها اصبحت شريك في جميع القرارات التي يتم اتخاذها في مجال الزراعة".

وتابع المختار انه "في السابق كانت الجمعيات الفلاحية تمارس الدور الرقابي ولا تشترك في اتخاذ القرارات وتتخذ دور ناقد وبناء "مشيراً الى أن "دور الجمعيات الفلاحية تغير اليوم واصبحت تثني على عمل الوزارات والخطط الزراعية في حين ان الفلاح يعاني من جملة مشاكل لم تلتفت لها الجمعيات والتي نتج عنها الواقع المتردي للزراعة".

وشدد المختار على "ضرورة تصحيح عمل الجمعيات الفلاحية حيث تكون رقيب وناقد ومطالب بحقوق الفلاحين".
وفي ذات الصدد، رأى عضو لجنة الزراعة في برلمان إقليم كردستان عبد الستار مجيد، امس الاثنين، أن الجمعيات الفلاحية فشلت في تحقيق أهدافها.

وقال مجيد لـ (بغداد اليوم) إن "الجمعيات الفلاحية فشلت في تحقيق المطلوب منها، ولم تحقق أي دعم للقطاع الزراعي".

وأضاف أنه "كان المطلوب من هذه الجمعيات أن تساعد الفلاح وتقدم الإرشادات والنصائح الخاصة، وكذلك تتابع التحديات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع، ولكنها فشلت في تحقيق كل تلك الملفات المطلوب منها".