آخر الأخبار
اسعار الذهب تهبط مع انحسار المخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط السوداني يصل إلى محافظة الأنبار الصحة تعلن تلقيح اكثر من خمسة ملايين طفل ضد الحصبة وتؤكد: جميع اللقاحات آمنة "السبات" سيد الموقف.. تشكيل حكومة ديالى "مستحيل" دون بغداد السجن 6 سنوات بحق 5 مدانين بتهمة خطف باكستانيين في بغداد

المخاطر تحيط بنهر دجلة.. تركيا تباشر في بنا سد الجزرة

عربي ودولي | 3-07-2022, 20:59 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد مستشار اللجنه الزراعية في مجلس النواب العراق عادل المختار، اليوم الجمعة، أن تركيا بصدد المباشرة ببناء سد الجزة على نهر دجلة.

وقال المختار في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إن "خطورة سد الجزرة كبيرة جدا حيث انه قد يؤدي الى قتل نهر دجلة وجفافه، وهنالك مؤشرات تفيد بأن تركيا ستباشر ببناء السد في اي لحظة او انها باشرت بالفعل".

وأضاف، أن "سد الجزرة سيتم بنائه بين سد اليسو والحدود العراقية وتكمن خطورة هذا السد لأن الهدف من بنائه هو الأرواء وهذا يعني سحب جميع المياه التي تطلق من سد اليسو وتحويلها لأغراض الزراعة في تركيا".

 وتابع المختار أن "عمل سد الجزرة على عكس عمل سد اليسو الذي هو لأغراض توليد الطاقة حيث يتم اطلاق المياه منه وتصل الى العراق".

وتابع: "حذرنا من خطورة هذا السد منذ العام 2017 ولكن لم تستجب الحكومة لهذا المناشدات ولم يظهر موقف رسمي من تحركات تركيا لقطع المياه عن نهر دجلة".