آخر الأخبار
حكومة سنجار ممتعضة من تخصيصاتها المالية: لا توازي حجم الدمار ما هي مكاسب زيارة طهران؟.. تفاصيل جديدة عن لقاء هنية وخامنئي مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق)

الرميلة تخطو الخطوة الأولى في مسيرة مد 2000 كم من قابلوات الألياف الضوئية

محليات | 29-06-2022, 11:53 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة
اكتملت المرحلة الأولى من مشروع كبير لتحقيق ارتباط رقمي متطور في الرميلة بعد مد أول 45 كيلومتراً من شبكة قابلوات الألياف الضوئية بطول 2000 كيلومتر. ستكون هذه الشبكة هي الأساس لزيادة أتمتة حقل الرميلة، مما يتيح توظيف أحدث التقنيات الرقمية من أجل تحسين أداء الأعمال اليومي. وهذا بدوره سيعزز الإنتاج المستدام في السنوات القادمة ويجعل حقل الرميلة أحد أكثر حقول النفط تقدماً من الناحية الرقمية في الشرق الأوسط.

ستحل قابلوات الألياف الضوئية محل شبكة الميكروويف الحالية وهي واحدة من أكثر مشاريع تكنولوجيا المعلومات طموحاً التي نفذتها هيأة تشغيل الرميلة. وسيتألف المشروع من حلقة أساسية بطول 150 كم تربط المحطات المحورية الرئيسية من جنوب الحقل إلى شماله، والتي ستصل منها الامتدادات إلى جميع المنشآت الرئيسية. يشكل أول 45 كم، والتي تم إكمالها ضمن المرحلة الأولى، الجزء الجنوبي من هذه الحلقة وسيتم خلال العام 2022 التوسع للوصول إلى جميع محطات عزل الغاز ومحطات حقن الماء المتبقية وربطها بهذه الشبكة. وبعد ذلك، واعتباراً من العام 2023، سيتم توصيل وربط مرافق أخرى مثل الآبار والمضخات الكهربائية الغاطسة. وتجدر الإشارة إلى أنَّ الـ 2000 كيلومتر من قابلوات الألياف الضوئية المطلوب مدّها ضمن هذا المشروع بأسره إنَّما تعادل في طولها المسافة من البصرة إلى إسطنبول.
ستساعد هذه الشبكة الجديدة في تطوير وتحويل حقل الرميلة النفطي. وستمكّن من أتمتة أعمق للعديد من جوانب الفعاليات في الرميلة من خلال توفير نطاق ترددي أكبر، وتبادل بيانات أسرع، وموثوقية أكبر ومستويات عالية من الأمن. سيؤدي ذلك إلى إطلاق إمكانات لاستخدام طرق جديدة في العمل وتحقيق أدائية أعلى لجميع المنشآت في عموم الحقل.
وبهذا الصدد أفاد مدير الهيأة السيد ماضي عبد الرزاق سوادي قائلاً: "يمثِّل هذا المشروع تطوراً مثيراً حقاً يأخذ سجلنا في الاستثمار في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى مستويات جديدة. ويعود الفضل الكبير هنا إلى موظفينا من مختلف الفرق الذين يعملون معاً لإدخال جميع هذه التطويرات بشكل كامل وموحّد".
 
وعلق نائب مدير الهيأة السيد أورهان كولييف قائلاً: "بفضل هذا المشروع التاريخي، سيصبح حقل الرميلة واحداً من أكثر الحقول النفطية تقدماً من الناحية الرقمية في منطقة الشرق الأوسط. إنه يمنحنا أساساً متيناً للتطوير المستقبلي فضلاً عن إرساء الأسس للعمليات المستقبلية التي تتم عن بُعد ".
وأضاف النائب الخاص لمدير الهيأة السيد ليو زونداو قائلاً: "سيعزز هذا المشروع التكامل والتعاون في الرميلة وسيؤدي إلى تحسين سرعة الاتصال، فضلاً عن توفير اعتمادية وأمن بيانات عاليين مما سيحسن بيئة العمل اليومية للقوى العاملة
لدينا