آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

إيران تقترح على العراق الاستثمار في حقولها النفطية والغازية

اقتصاد | 22-06-2022, 23:16 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أعلن “الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية محسن خجسته مهر”، اليوم الاربعاء، استعداد بلاده لتصدير ما لديها من تقنيات وهندسية في مجال النفط و الغاز إلى العراق، داعيا العراق الى استثمار الأموال في مشاريع النفط والغاز الإيراني.

و شدد “خجسته مهر” على مسؤولية البلدين عن أمن الطاقة في المنطقة كونهما عضوين هامين في منظمة الأوبك، ما يلقي على عاتقهما واجب “التعاون في الأقسام الإنتاجية و العلمية المختلفة”.

كما تطرق “خجسته مهر” إلى ما تملكه إيران من ذخائر بالغاز و النفط، إذ لديها ما مجموعه 400 مخزن من هاتين المادتين، بعضها يقع على الحدود بين إيران و العراق.

و قال “خجسته مهر” أن طهران تخطط لزيادة إنتاجها من النفط الخام إلى 6 مليون برميل لليوم الواحد خلال الأعوام الثمان المقبلة، لكن ذلك يحتاج إلى استثمار بحجم 90 مليار دولار، فيما يستوجب إيصال إنتاج الغاز لمليار و خمسمئة مليون متر مكعب إلى استثمار يبلغ 70  مليار دولار.

و اقترح الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية مشاركة العراق بالاستثمار في الغاز و النفط الإيرانيين، عاداًّ وجود حقول نفطية كثيرة في حدود آبادان مع العراق فرصة للتعاون مع بغداد في استخراج ما تحتويه من ذخائر ثمينة.

و كانت العلاقات التجارية الثنائية شهدت نموا بين إيران و العراق خلال هذا الشهر، حيث أعلنت بغداد تسديد ديونها المتأخرة إزاء تصدير طهران غازها لها، كما أكدت شركة الغاز الإيرانية بمايو الفائت طلب العراق زيادة استيراده للغاز الإيراني.