آخر الأخبار
بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال

مركز حقوقي: إيران سممت انهار البصرة وتسببت بكارثة بيئية

محليات | 28-06-2022, 16:19 |

+A -A

بغداد اليوم- البصرة

اتهم مركز العراق لحقوق الإنسان في البصرة، الثلاثاء، الجانب الإيراني بتسميم مياه الأنهار في البصرة بسبب رميها المبيدات في نهاية مبازلها.

وقال مدير المركز علي العبادي في حديث لـ (بغداد اليوم) ان "مشاكل كارثية ستواجه اهالي البصرة بعد وصول السم الملحي الى المحافظة "، مبينا ان "السم هو أخطر من اللسان الملحي الذي مرت به المحافظة سابقا وعملية تسمم مياه المحافظة يأتي بعد رمي الجانب الإيراني مياه البزل باتجاه أنهر المحافظة".

 

وتابع ان "البصرة أكثر المحافظات المتضررة كونها تقع بذنائب الانهر وما يزيد خطورة الموقف فان إيران تقوم برمي بزل المياه والمبيدات اي الفضلات من الحصاد وهذا الأمر يتسبب بتسمم مياه المحافظة وهذا الأمر قد يزيد مع مطلع الشهر المقبل.".

وبين العبادي أن "الجانب التركي هو الآخر لا يقوم بمنح العراق حقه من المياه وبتالي فنحن نجد ان المفاوض لا يمتلك اي قوة بأخذ حق العراق المائي من حكومة انقرة وكلها عوامل ساهمت بارتفاع اللسان الملحي".