آخر الأخبار
منتخبنا الوطني للصالات يودع بطولة آسيا بخسارته أمام نظيره الأفغاني بعد 8 أيام.. انتشال جثة منتسب بالحشد قضى غرقًا بنهر الزاب في كركوك العيساوي هو الأقرب.. البرلمان يحدد موعد حسم اختيار الرئيس الجديد اليوم.. ثلاث مواجهات في دوري نجوم العراق تأجيل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025

زلزال عنيف يضرب أفغانستان ويخلف مئات القتلى والجرحى

عربي ودولي | 22-06-2022, 11:17 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

قال مسؤولون أفغان إن زلزالا بلغت قوته 6.1 درجة وقع في وقت مبكر من صباح الأربعاء أودى بحياة 280 شخصا على الأقل وأسفر عن إصابة مئات، وتوقعوا ارتفاع عدد القتلى مع تدفق المعلومات من القرى الجبلية النائية.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، إن الزلزال شدته 6.1 درجة هز أجزاء من أفغانستان وباكستان، خلال الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

وأضافت الهيئة أن الزلزال وقع على بعد 44 كيلومترا من مدينة خوست في جنوب شرق أفغانستان وكان على عمق 51 كيلومترا.

وكتب المدير العام للوكالة، عبد الواحد ريان على تويتر، أن الزلزال تسبب في دمار 90 منزلا في ولاية بكتيكا ويعتقد أن عشرات الأشخاص لا زالوا محاصرين تحت الأنقاض، بحسب أسوشيتد برس.

وقالت وكالة إدارة الكوارث بأفغانستان، إن الزلزال قتل ما لا يقل عن 155 شخصا في شرق البلاد.

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي في تغريدة على تويتر إن الهزة شعر بها 119 مليون شخص في باكستان وأفغانستان والهند على امتداد 500 كيلومتر تقريبا.

وقال صلاح الدين أيوبي المسؤول بوزارة الداخلية إن معظم الوفيات المؤكدة كانت في إقليم بكتيكا بشرق أفغانستان حيث قتل 255 شخصا وأصيب أكثر من 200.

وأضاف أنه في إقليم خوست قتل 25 شخصا ونقل 90 إلى المستشفى، بحسب رويترز.

وذكر أن السلطات بدأت عملية إنقاذ وتم استخدام طائرات هليكوبتر للوصول إلى الجرحى ونقل الإمدادات الطبية والغذاء.

وشعر الناس بالزلزال في العاصمة الأفغانية كابول وكذلك في العاصمة الباكستانية إسلام أباد، بحسب روايات شهود نُشرت على موقع مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي ومستخدمون على تويتر.

وكتب شاهد على موقع المركز من كابل يقول "هزات قوية وطويلة"، وقال شاهد آخر من بيشاور في شمال غرب باكستان "كانت قوية".