آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

للشهر الثاني.. هبوط حاد لاسعار المنازل الامريكية

اقتصاد | 18-06-2022, 17:13 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

هبطت أسعار المنازل الجديدة في الولايات المتحدة أكثر بكثير مما توقعه الاقتصاديون للشهر الثاني على التوالي، في مايو/أيار، مما أضاف إلى علامات التحول المفاجئ في سوق الإسكان المزدهر.

وأفاد مكتب التعداد في وزارة التجارة الأميركية يوم الخميس أن عدد المساكن قيد الإنشاء، أو المنازل الجديدة، انخفضت بنسبة 14.4% من 1.8 مليون في أبريل/نيسان إلى حوالي 1.5 مليون في أيار/مايو، أدنى بكثير من التوقعات الاقتصادية التي قدرت 1.7 مليون وحدة.

كما انخفضت تصاريح البناء أكثر من المتوقع، حيث وصلت إلى أقل من 1.7 مليون في مايو/أيار، على الرغم من التوقعات بأن تظل ثابتة تقريبًا اعتبارًا من أبريل/نيسان عند 1.8 مليون.

وفي تعليقات عبر البريد الإلكتروني، عزا كبير الاقتصاديين في Pantheon Macro، إيان شيبيردسون الانخفاض الحاد الأكثر من المتوقع إلى انخفاض "مفاجئ وسريع" في مبيعات المنازل الجديدة التي تواجه البنائين، الذين "بالغوا في البناء" منذ أوائل عام 2021 للاستفادة من الطلب الذي هو الآن "في حالة سقوط حر" وعليهم إبطاء البناء لمنع خسارة كبيرة في الأرباح.

ويضيف شيبردسون: "لا تزال هذه المراحل المبكرة من تغيّر سوق السكن"، متنبئًا بأن الأشهر القليلة المقبلة ستؤدي إلى المزيد من الانخفاضات الحادة في بناء المساكن حيث أن الزيادات الإضافية في نسب الفائدة تجعل شراء المنازل أكثر تكلفة وتدفع الطلب إلى الانخفاض.

وانخفضت أسهم شركات بناء المنازل مع مؤشر S&P Homebuilders Select Industry Index، والذي يشمل شركات مثل Masco، وOwens Corning التي انخفضت بأكثر من 4% يوم الخميس بينما انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 3%.

ويقول كبير خبراء الاقتصاد في Comerica Bank، بيل آدمز، أن هناك إحدى النقاط الساطعة في التقرير: ارتفعت عمليات إكمال المساكن إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2007، وهو ما من شأنه أن يساعد على زيادة أسعار المنازل بوتيرة أسرع مما كان عليه بحلول آخر السنة المقبلة.

وساعدت معدلات الادخار المرتفعة تاريخيًا وتدابير التحفيز الحكومية في إشعال فتيل رواج شراء المنازل خلال الجائحة، ولكن ظهرت علامات التباطؤ بسرعة مع إطلاق بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة رفع نسب الفائدة الأكثر عدوانية خلال عقدين من الزمن.

وفقًا للبيانات التي تم إصدارها الشهر الماضي، انخفضت مبيعات المنازل للشهر السادس على التوالي في أبريل/نيسان، إلى أدنى مستوى لها خلال عقد، في حين انخفضت مبيعات المنازل الجديدة بنسبة 17% تقريبًا في مارس/آذار.

وفي الآونة الأخيرة، ارتفع متوسط الفائدة على الرهن العقاري الثابت الشائع لمدة 30 عامًا بنسبة 5.5% إلى أكثر من 6.2% هذا الأسبوع، وهو أعلى مستوى منذ الأزمة المالية لعام 2008.

ويقول كبير مسؤولي الاستثمار في شركة Frost Investment Advisors، مايس ماكين، إن رفع الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء "من المرجح أن يؤدي إلى تسريع تباطؤ سوق الإسكان" وإلغاء وظائف البناء.

كما قال: سنراقب فرص العمل وتسريح العمال عن كثب بينما يستمر بنك الاحتياطي الفيدرالي في التشدد الذي يؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد.

ويقول شيبردسون مشيراً إلى التعليقات التي أدلى بها باول بعد إقرار أكبر زيادة في نسبة الفائدة منذ 28 عامًا يوم الأربعاء: "قال باول أمس إن سوق الإسكان يخضع لإعادة ترتيب، ولكن الأمر أكثر من ذلك بكثير ".

وفي حديثه للصحفيين، اقترح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي أن ارتفاع أسعار الرهن العقاري قد لا يكون طويل الأجل، وقال "من الناحية المثالية، نقوم بعملنا بطريقة تستقر فيها سوق الإسكان في مكان جديد ويتوفر السكن والائتمان عند مستويات مناسبة".