آخر الأخبار
تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا

بعد دعوة الصدر لنواب كتلته.. ماذا يحدث عند استقالة نائب من البرلمان؟

سياسة | 10-06-2022, 00:01 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أوضح الخبير القانوني علي التميمي، اليوم الخميس، طريقة استقالة النواب من عضويتهم في البرلمان.

وقال التميمي في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إن "استقالة عضو مجلس النواب تقدم بطلب تحريري من النائب الى رئيس البرلمان ثم يعرضها على تصويت المجلس".

وأضاف، أنه "بالعودة الى قانون المبادئ العامة المنصوص عليها في قانون الوظيفة العامة حددت المادة 35 انه يتم البت خلال 30 يوماً عند تقديم الاستقالة ولذلك فإنه عند تقديم الاستقالة من النائب على رئيس البرلمان ان يعرضه على المجلس خلال 30 يوماً".

وبين أنه "يجب ان يحظى طلب الإستقالة بتصويت الأغلبية المطلقة اي نصف عدد الحضور زائد واحد بعد تحقق النصاب القانوني كما يقول قانون الاستبدال 49 لعام 2007".

وأشار الى أنه "في حال صوت البرلمان بالأغلبية، يعتبر النائب مستقيلاً ويتم استبداله من نفس القائمة الانتخابية للمستقيل الذي يليه من افضل الخاسرين كما فسرت المحكمة الاتحادية المادة 46 من قانون الانتخابات رقم 9 لسنة 2020".