آخر الأخبار
صحيفة امريكية: القيادة السياسية لحماس تبحث نقل مقرها الى خارج قطر القبض على ارهابيين اثنين في "آسيا والغويثات" بكرخ بغداد الزيارة السابعة من نوعها خلال أشهر قليلة.. يارالله في ديالى لبحث 5 ملفات "مهمة" الثقافة تعد العراقيين بقائمة طويلة من المهرجانات الثقافية "بنخب عالمية" ارتفاع طفيف بأسعار صرف الدولار في أسواق بغداد

دعوات نيابية لإعادة تفعيل عمل مفوضية حقوق الانسان في العراق

سياسة | 8-06-2022, 12:27 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص
دعا النائب عن الاطار التنسيقي محمد الصيهود، اليوم الأربعاء، الى إعادة تفعيل عمل مفوضية حقوق الانسان في العراق، بعد تجميد عملها.
وقال الصيهود، لـ (بغداد اليوم)، ان "مجلس النواب يتحمل المسؤولية في تجميد عمل مفوضية مجلس حقوق الانسان لا سيما بعد انقضاء اكثر من 11 شهرا على انتهاء دورتها، وبقاء اعضاء مجلس المفوضية مركونين حيث لم يحالوا على التقاعد ولم يتم تشكيل لجنة خبراء لاختيار اعضاء جدد ".
وبين ان "العمل في المفوضية معطل وحسب قانون المفوضية رقم 53 لعام 2008 و لا يحق اصدار التقارير الا من خلال مجلس المفوضين، وبالتالي فان الهيئات والمنظمات الدولية لا سيما منظمة الامم المتحدة تعتمد على التقارير الصادرة من مجلس مفوضية حقوق الانسان باعتبارها المؤسسة المعتمدة التي تستسقى منها المعلومات والتقارير، خصوصا وان العراق يعاني من انتهاكات وتحديات خطيرة منها جرائم البعث وداعش والارهاب والتهجير والتطهير وانتهاك الحريات الدينية والمذهبية والمناطقية وهي بالأحرى تتطلب تفعيل عمل هذه المؤسسة التي غيبت في الوقت الذي يسعى اليه البعض لاستغلال هذا التوقف".
وأضاف النائب عن الاطار التنسيقي انه "سيكون لنا حراك برلماني بهدف إعادة تفعيل عمل مفوضية حقوق الانسان في العراق خلال المرحلة المقبلة".