آخر الأخبار
لجنة التحقيق في شبهات فساد الموانئ العراقية تكشف عن محاولات لعرقلة عملها 5.6 بالمئة من سكان العراق.. العمل تعلن عدد المشمولين برواتب الرعاية نائب حول "عقدة ديالى": عدم احترام التواقيع ستقود الاطار الى وضع صعب المغرب: اقتحام مستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى عمل استفزازي ينتهك حرمته شاهد تفاصيل عملية "البتاويين" وسط بغداد

بسبب الجفاف.. 100 مزارع يجوبون أروقة المحاكم.. (تفاصيل)

سياسة | 3-06-2022, 10:26 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

اقر الإتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى، اليوم الجمعة، باستقدام اكثر من 100 مزارع الى اروقة القضاء العراقي.

وقال رئيس الإتحاد في ديالى رعد التميمي لـ (بغداد اليوم)، ان "ازمة الجفاف الحادة في ديالى وحرمان اكثر من 10 الاف فلاح من الزراعة لثلاث مواسم متتالية كان لها وقع صعب وقاس على شريحة تعتمد بشكل كامل على الزراعة في تامين قوتها منذ عشرات السنين".

واضاف ان "اكثر من 100 فلاح جرى استقدامهم الى اروقة القضاء العراقي بقضايا تتعلق بديون متراكمة بذمتهم لم يجري تسديدها بسبب انتكاسة قطاع الزراعة وازمة الجفاف"، مبيناً ان "دفع مستحقات الحنطة مؤخراً قلل من الضغط على مئات الفلاحين ودفع الى تسديد ديونهم لكن العدد الاكبر في وضع مادي صعب جداً".

واشار الى "ضرورة منح فلاحي ديالى تعويضات مادية عن ازمة الجفاف خاصة وان هناك وفرة مالية كبيرة في خزينة الدولة العراقية بعد ارتفاع اسعار بيع النفط الخام".

وشهدت المحافظة، في الآونة الأخيرة، نداءات استغاثة ومناشدات مستمرة لمواجهة ازمة الجفاف والخروج منها بأقل الأضرار رغم ضعف الحلول وانعدامها.

أسباب الجفاف التي عصفت بديالى خلال العامين الأخيرين والتي جعلتها المحافظة الأكثر تضررا من ذلك، يعود إلى سوء إدارة ملف الموارد المائية من قبل الحكومة الاتحادية وسوء إدارة الخزين المائي في بحيرة حمرين، أكبر خزان مائي في ديالى، الى جانب اقدام الجانب الإيراني على قطع الأنهر والجداول وحجب مياه السيول خلال الموسمين الأخيرين بسبب حاجة الجانب الإيراني للمياه وعدم وجود تفاهمات واضحة مع الجانب العراقي حيال ملف المياه المشتركة.

ويرى مراقبون ان ازمة الجفاف باتت تهدد بنزوح عشرات القرى الزراعية وهلاك عشرات الآلاف من الدوانم والبساتين المثمرة، إضافة إلى إلغاء الخطط الزراعية والأضرار الجسيمة التي لحقت بالثروة الحيوانية بشتى جوانبها.

مشروع "أسفل الخالص"

مصير ديالى المائي أصبح مرهوناً بمشروع اروائي استراتيجي أنشئ في العام 2000 على ضفاف نهر دجلة في قرية زنبور على بعد 30 كم شمال غرب بعقوبة.

مشروع "اسفل الخالص" أصبح المغذي الوحيد للمياه لغالبية مناطق ديالى، اذ يمر بالخالص وبعقوبة وهبهب وبني سعد وصولا الى مناطق في العاصمة بغداد، الى جانب تغذية محطات مياه الشرب لتأمينها لنحو 500 ألف نسمة في بعقوبة.

ولم تقدم الموارد المائية على إنشاء أي مشروع اروائي في ديالى منذ عام 2000 وحتى الآن على الرغم من توفر مقومات المشاريع على نهر دجلة.

نهر ديالى وسدة الصدور

وطال مواطنون في ديالى بتعزيز نهر ديالى من مشروع "اسفل الخالص" على ضفاف نهر دجلة وانشاء محطات ارضاع للنهر مماثلة لخطة تعزيز نهر خريسان العام الماضي لتأمين ماء الشرب للعشرات من القرى والأحياء السكنية.