آخر الأخبار
التربية تعلن موعد اجراء اختبارات التسريع للعام الدراسي 2023- 2024 (وثيقة) السفينة الايرانية "بهشاد".. هل تكون على رادار الردّ الاسرائيلي؟ الاطاحة بعصابة تمتهن تصوير الشباب بوضع "خادش" داخل الشاليهات بالنجف "التسول الإلكتروني".. احترافية و فبركة قصص" تدر ملايين الدنانير يوميًا - عاجل المناخ سيؤدي لتقليص الاقتصاد العالمي بنحو 20 بالمئة في 2050

هواجس الجفاف تخيم على بحيرة حمرين رغم اطلاقات دربندخان

سياسة | 2-06-2022, 10:31 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

 كشف مصدر مطلع، اليوم الخميس، عن حجم خزين بحيرة حمرين اقصى شمال شرق ديالى بعد مرور نحو 3 اسابيع على اطلاقات مائية من سد دربندخان.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "خزين بحيرة حمرين لا يزال دون 200 مليون م3 وهو ضمن الحدود القلقة جدا خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة معدلات التبخير والاستهلاك اليومي للمياه من قبل الاهالي اذا ما عرف بانه البحيرة تغذي 5 من اهم انهر ديالى".

واضاف المصدر، انه "اطلاقات المائية من سد دربندخان في كردستان صوب حوض نهر ديالى والتي بلغت 50م/3 منذ نحو 3 اسابيع جيدة لكن مشكلة التجاوزات تعقد الموقف وتلتهم كميات ليست قليلة من المياه قبل وصولها الى بحيرة حمرين"، لافتاً الى ان "نظام المراشنة بين الانهر بدء تطبيقه فعليا من اجل تامين الحد الادنى للمياه لمحطات الاسالة وتفادي حصول ازمة عطش حادة خاصة في مدن بلدروز وكنعان ومناطق اخرى".

وكان وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني قال في وقت سابق أن "إيران قامت بتغيير مجاري الأنهر وتعمل على حرمان العراق من المياه"، داعيا "طهران إلى الجلوس للتفاهم على اعتبار أن الروافد المشتركة أُسّست في ضوئها مجتمعات ومن غير المنطقي حرمان المجتمعات من المياه".

ولفت الحمداني إلى أن "الوزارة تعمل بالتعاون مع وزارة الخارجية على تدويل قضية المياه مع إيران"، مشيرا إلى أن "هناك تفاهمات مع تركيا بشأن حصة العراق المائية".

وأظهرت صور نشرت سابقاً، اختفاءً تام لبحيرة حمرين التابعة لسد حمرين الذي يقع على نهر الوند في محافظة ديالى (شرقي العراق).