آخر الأخبار
الخارجية النيابية "متفائلة" بنتائج كبيرة من زيارة السوداني لواشنطن - عاجل بسبب الاصابة.. المنتخب الاولمبي "يخسر" ورقة حسن خالد بمواجهة السعودية بعد زيارة السوداني لواشنطن.. ما إمكانية "توأمة" الشركات العراقية والامريكية؟ تقلبات جوية وامطار متفرقة بعدة اماكن من العراق التربية تعلق على فيديو لطالب يحرق مدرسته (فيديو)

كيم يرد على زيارة بايدن إلى آسيا بطريقته! كوريا الشمالية تطلق مقذوفات بينها صاروخ عابر للقارات

عربي ودولي | 25-05-2022, 11:15 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

أعلن الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت 3 صواريخ باليستية قبالة ساحلها الشرقي، الأربعاء 25 مايو/ أيار 2022، وذلك بعد ساعات من مغادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن المنطقة في أعقاب رحلة وافق خلالها على تعزيز الإجراءات لردع الدولة المسلحة نووياً، وقد سارعت واشنطن بالتنديد بالخطوة.
إذ قالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية، إن الصواريخ الباليستية الثلاثة تم إطلاقها من مسافة تقل عن ساعة من منطقة سونان في بيونغ يانغ عاصمة كوريا الشمالية، مشيرة إلى أن "الصاروخ الباليستي الأول (عابر للقارات) بلغ مداه حوالي 360 كلم ووصل إلى ارتفاع حوالي  540 كلم".
كما أبلغ خفر السواحل الياباني عن عمليتي إطلاق على الأقل، وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) إن الصواريخ سقطت على ما يبدو خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.
من جهتها، ندّدت الولايات المتحدة الأمريكية بإطلاق كوريا الشمالية الصواريخ الباليستية، ودَعتها إلى اختيار الحوار بديلاً عن هذه التجارب الصاروخية.
تنديد أمريكي
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قال إنّ "واشنطن تدين إطلاق جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية عدداً من الصواريخ الباليستية".
المتحدث أضاف: "ندعو جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية إلى الامتناع عن القيام بمزيد من الاستفزازات وإلى الانخراط في حوار جوهري وبنّاء".
ويأتي إطلاق الصواريخ بعد ساعات فقط من مغادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن اليابان بعد رحلته الأولى إلى آسيا كرئيس.
جولة بايدن الآسيوية

واختتم الرئيس الأمريكي، الثلاثاء  24 مايو/أيار 2022، رحلة إلى المنطقة شملت كلاً من كوريا الجنوبية واليابان، وكان في طريقه عائداً إلى بلاده عندما أطلقت بيونغ يانغ الصواريخ.
وخلال هذا العام، أجرت بيونغ يانغ سلسلة اختبارات صاروخية في تحدّ للعقوبات الدولية المفروضة عليها، وفي آذار/مارس أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً عابراً للقارات.
ويوم السبت، اتفق بايدن ونظيره الكوري الجنوبي الجديد يون سوك يول يوم على إجراء تدريبات عسكرية أكبر، ونشر المزيد من العتاد الاستراتيجي الأمريكي، إذا لزم الأمر؛ لردع كوريا الشمالية.
وفي اليوم الأخير من زيارته إلى كوريا الجنوبية، قال بايدن للصحفيين إنّ لديه رسالة واحدة فقط للزعيم الكوري الشمالية كيم جونغ أون: "مرحباً. نقطة على السطر".
لكن الرئيس الأمريكي على أنّ بلاده "مستعدّة لمواجهة أيّ شيء تفعله كوريا الشمالية".
وقبل زيارة بايدن، أعلنت أجهزة الاستخبارات الكورية الجنوبية أنّ الشمال أنجز الاستعدادات لإجراء تجربة نووية جديدة، حيث أجرت بيونغ يانغ حتى اليوم 6 تجارب نووية، كان آخرها قبل 5 سنوات.