آخر الأخبار
قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا قطار يدهس شخصاً في منطقة الداودي

أدمغة البشر كانت أكبر حجماً قبل 3 آلاف عام، فهل كنا أكثر ذكاءً؟

منوعات | 24-05-2022, 22:39 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

 

هل تعلم أن أسلافنا امتلكوا أدمغة بحجم أكبر من حجم أدمغتنا نحن البشر المعاصرين؟ لكن ما سبب ذلك؟ وهل هذا يعني أنهم كانوا أكثر ذكاءً؟ تعالوا نروِ لكم القصة..
لماذا كانت أدمغة البشر أكبر حجماً منذ 3 آلاف عام؟
هناك شبه كبير بيننا وبين البشر الذين عاشوا قبل 3 آلاف عام من عدة نواحٍ، لكن عندما يتعلق الأمر بحجم الدماغ؛ فمن الملاحظ أن الحجم تقلص منذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا.
يقول جيريمي دي سيلفا، عالم الأنثروبولوجيا في "كلية دارتموث" بالولايات المتحدة الأمريكية، إنَّ مقدار الحجم المُتقلّص من الدماغ البشري يعادل تقريباً في المتوسط حجم 4 كرات من كرات تنس الطاولة.
ووفقاً لتحليل الحفريات القحفية، الذي نشره هو وزملاؤه العام الماضي، بدأ الانكماش في حجم الدماغ منذ 3 آلاف عام فقط.
ظهرت الزراعة قبل ما بين 5 آلاف و10 آلاف عام مضت، على الرغم من وجود بعض الأدلة على أنَّ زراعة النباتات ربما بدأت منذ 23 ألف عام. وكان ذلك سبباً في نشوء الحضارات على سطح كوكبنا، ومع التقدم الذي شهده البشر، جيلاً بعد جيل، بدأ حجم أدمغتهم بالتقلص. لكن ما السبب؟
أثار هذا السؤال حيرة الباحثين، وطرح أيضاً تساؤلات بشأن العلاقة بين حجم الدماغ البشري ومستوى ذكاء أعضاء مملكة الحيوان، التي ينتمي إليها الإنسان، أو القدرة المعرفية بشكل عام.
في الواقع تمتلك العديد من أنواع الكائنات الحية حجم أدمغة أكبر بكثير من أدمغتنا، ومع ذلك تتمتع بمستوى ذكاء مختلف تماماً. لذا فإنَّ العلاقة بين حجم الدماغ وكيفية تفكير البشر ومستوى ذكائهم لا يمكن أن تكون علاقة مباشرة. ولابد من وجود عوامل مؤثرة أخرى.
غالباً يصعب معرفة ما يدفع حجم الأدمغة للزيادة أو النقصان بمرور الوقت في نوع مُعيّن.
يشير جيريمي دي سيلفا وزملاؤه إلى أنَّ حجم الجسد البشري تقلّص مع مرور الوقت، لكن ليس بما يكفي ليفسر انخفاض حجم الدماغ. لا يزال السؤال عن سبب حدوث هذا التغيير بلا إجابة. لكن في ورقة بحثية حديثة، استلهم الباحثون إجابة محتملة من مصدر غير متوقع، ألا وهو النمل.

أدمغة النمل تساعدنا في حل اللغز
يبلغ حجم دماغ النملة عُشر المليمتر المكعب تقريباً، أي ما يعادل ثلث حجم حبة الملح، ويحتوي على 250 ألف خلية عصبية فقط. في المقابل، يحتوي دماغ الإنسان على حوالي 86 مليار خلية عصبية.
ومع ذلك، ثمة أوجه تشابه لافتة للنظر بين بعض مجتمعات النمل ومجتمعاتنا، مثل ممارسة العمل الجماعي وتقسيم مهام العمل، لدرجة أنَّ هناك أنواعاً من النمل تمارس شكلاً من أشكال الزراعة؛ إذ تزرع مساحات شاسعة من الفطريات داخل أعشاشها.
عندما قارن فريق دي سيلفا أحجام دماغ أنواع مختلفة من النمل، وجدوا أنَّ الأنواع المنخرطة في مجتمعات كبيرة طوّرت أدمغة أكبر في الحجم.
يشير ذلك إلى أنَّ تطوير حجم أكبر للدماغ، بالنسبة للنملة على الأقل، يُعد أمراً مهماً لتحقيق أداء جيد داخل مجتمع كبير.
لكن الأنظمة الاجتماعية الأكثر تعقيداً، والتي تعتمد استراتيجيات أوسع لفصل مهام العمل وتوزيعها، قد تدفع، في المقابل، إلى تقلّص حجم الدماغ.
قد يكون ذلك بسبب تقسيم القدرات المعرفية وتوزيعها بين العديد من أعضاء المجموعة، الذين يؤدون مهاماً مختلفة داخل المجتمع. بعبارة أخرى، يتحول الذكاء إلى ذكاء جمعي.
الكتابة.. مفتاح آخر للغز
يتمثَّل أحد الاحتمالات الأخرى في أنَّ ظهور الكتابة، الذي حدث قبل 2000 عام تقريباً من انكماش حجم الدماغ البشري، كان له تأثير أيضاً على هذا التغيير في حجم الدماغ.
تعد الكتابة إحدى السمات القليلة التي تميزنا عن جميع الأنواع الحية الأخرى، ويتساءل عالم الأنثروبولوجيا، جيريمي دي سيلفا، عمَّا إذا كانت "القدرة على تخزين المعلومات خارج
الدماغ من خلال تحويلها إلى معلومات مكتوبة، والقدرة على نقل الأفكار وتبادل المعرفة، من خلال الوصول إلى هذه المعلومات الموجودة خارج الدماغ، قد أثَّر بطريقة ما على حجم الدماغ".
تشير الاختلافات العديدة بين أدمغة النمل والبشر إلى ضرورة عدم التسرّع في استخلاص أوجه التشابه بين هذين المجتمعين. ومع ذلك، يجادل دي سيلفا بأنَّ هذه الاحتمالية تُمثّل نقطة انطلاق مفيدة لدراسة سبب الانخفاض الملحوظ والحديث نسبياً في حجم الدماغ البشري.
ومن المهم أن نذكر أن هذه الأفكار تبقى مجرّد فرضيات في الوقت الحالي.