آخر الأخبار
طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق

هل العراق قادر على تخفيف مشاكل امدادات النفط العالمية؟

تقارير مترجمة | 24-05-2022, 14:50 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة ياسمين الشافي

مع استمرار ازمة النفط الروسي، يبحث الغرب عن جميع السبل الممكنة لتعزيز إمدادات النفط، حيث فتح الباب عن إمكانية ان يلعب العراق دورًا رئيسيًا في هذا المجال.

وبحسب تقرير موقع "hellenic shipping news” الذي ترجمته (بغداد اليوم) ، في أحدث تقرير أسبوعي لها ، قالت سمسار السفن - الشركة البريطانية العملاقة ،جيبسون ، إنه "بينما يكافح العديد من أعضاء مجموعة أوبك+ لتحقيق حصتها المخصصة للإنتاج ، فإن دولة واحدة كانت قادرة على ذلك الا وهي العراق".

واضاف "في نيسان ، تمكنت البلاد من تحقيق إنتاج خام قدره 4.43 مليون برميل في اليوم ، أي 282 ألف برميل يوميًا إضافيًا من اذار (+ 6.8٪ شهريًا). في حين أن هذا كان 16 كيلو بايت فقط فوق حصة العراق ، فإنه يشير إلى استمرار نمو الإنتاج من ثاني أكبر منتج في أوبك"

واوضح "يُسمح للبلاد بموجب اتفاق أوبك + بزيادة الإنتاج إلى 4.5 مليون برميل يوميًا اعتبارًا من حزيران ولديها طموحات لزيادة الصادرات بشكل كبير في السنوات المقبلة. كما أن الطلب على النفط العراقي آخذ في التغير ، حيث تتطلع شركات التكرير الأوروبية بشكل متزايد إلى خامات البصرة المتوسطة والثقيلة كمواد وسيطة بديلة للأورال الروسي، في حين أن الهند - أكبر زبون للعراق، تحول نفسها إلى واحدة من أكبر مستوردي النفط الخام الروسي على مدى 2.5 شهرًا الماضية. ويمكن للصادرات العراقية أن تشهد مزيدا من التحول إذا سمح لأصناف ثقيلة من إيران وفنزويلا بالعودة إلى الأسواق هذا العام ".

ووفقًا لجبسون ، فأن"بيانات وكالة الطاقة الدولية تُظهر أن الإنتاج العراقي يرتفع باطراد منذ تموز 2021 ، حيث وافقت أوبك + على إلغاء تخفيضات الإنتاج السابقة عبر المجموعة. لا يزال إجمالي إنتاج النفط الخام أقل من مستويات كانون الثاني 2020 بنسبة 2 ٪ حيث أدت قيود كورونا إلى خفض الطلب على النفط. قد يكون هذا الإنتاج المتزايد علامة على أن صناعة النفط في العراق في وضع جيد للاستفادة من توقعات الطلب المحسنة على النفط".

بهذا الصدد ، أعلنت وزارة النفط العراقية سابقاً أنها تخطط لرفع إجمالي إنتاج الخام إلى ستة ملايين برميل يوميا بنهاية عام 2027. اي سيتطلب ذلك زيادة الإنتاج بمقدار 1.57 مليون برميل يوميًا أخرى من مستويات أبريل 2022. بالنظر إلى أن هذا الموعد النهائي هو ما يقرب من 6 سنوات ، فإنه سيتطلب إضافة 314 كيلو بايت إضافي كل عام حتى عام 2027 وهو مسار الإنتاج الحالي. لن تجعل زيادة الاستثمار هذا بالضرورة هدفًا غير معقول ، لكنها لا تزال متفائلة إلى حد ما بالنظر إلى صراعات بعض نظرائها في أوبك من حيث زيادة الإنتاج.

وقال التقرير ان " قضية مغادرة بعض الشركات الغربية للعراق في السنوات السابقة بسبب المخاوف بشأن البيئة الاستثمارية للبلاد تسلط الضوء على بعض التحديات في تحقيق استثمارات أعلى في حقول النفط العراقية الناضجة".

وعلقت ايضاً سمسار السفن على هذا وقالت، أن "العامل المهم الآخر هو البنية التحتية للتصدير في العراق. تخضع محطة نفط البصرة الرئيسية لتحديثات في قدرتها التصديرية. إن إضافة 250 كيلوبت في اليوم الإضافي يجلب طاقة تشغيلية إجمالية تصل إلى 3.5 مليون برميل في اليوم. لتسهيل أي زيادات مستقبلية في الإنتاج والصادرات ، سيكون من الضروري زيادة القدرة التصديرية لموانئ المياه العميقة في جنوب العراق،الأمر الذي سيتطلب مزيدًا من الاستثمار"

واشارت ان"الخيار الآخر هو زيادة السعة على طول خط أنابيب شمال كركوك - جيهان لتوجيه النفط الخام إلى البحر المتوسط. ومع ذلك ، فإن الخلافات السياسية الحالية مع كردستان العراق تجعل هذا الأمر غير مرجح. على المدى القصير ، من المرجح أن تتعرض التدفقات العراقية إلى الصين لضغوط حيث تستمر قيود كوفيد في التأثير على الطلب على الخام الصيني ، في حين تصبح خامات الأورال الروسية أكثر جاذبية لمصافي التكرير الصينية. قد يبقى بعض النفط الخام الإضافي داخل العراق مع بدء تشغيل مصفاة كربلاء الجديدة وزيادة الاستهلاك تدريجياً حتى 140 كيلو بايت لتلبية الطلب المتزايد على المنتجات المحلية واحتياجات توليد الطاقة ".

وبين انه"وفي الوقت نفسه، هناك جانب آخر يجب مراعاته وهو ما إذا كانت عمليات الشراء الكبيرة لمصافي التكرير الهندية من الأورال سيكون لها تأثير ملحوظ على طلبهم على الدرجات العراقية. على الرغم من أن هذا من شأنه أن يترك المزيد من البراميل العراقية لأولئك الذين يبتعدون الاورال من أنظمة التكرير الخاصة بهم. في حين أن هذا يظهر أنه لا تزال هناك شكوك حول حجم التدفقات النفطية العالمية التي سيتم إعادة تشكيلها بعد غزو أوكرانيا ؛ كما يوضح مدى أهمية إيجاد مصادر إمداد بديلة لمشتري الأورال التقليديين"

وخلص جيبسون إلى أنه "بينما تشير البيانات العراقية إلى نظرة إنتاجية إيجابية ، إلا أنه لا يزال يتعين عليها ضمان الاستقرار الوطني المطلوب لجعل خططها حقيقة واقعة ، كما ينبغي توخي الحذر عند المضي قدمًا".